تأجيل محاكمة المخلوع ومدبري “انقلاب 1989”

الخرطوم اثير نيوز

قررت المحكمة، الثلاثاء، تأجيل محاكمة الرئيس المخلوع عمر البشير و27 من معاونيه في “قضية انقلاب” العام 1989، حتى إشعار آخر، بسبب احتجاج هيئة الدفاع على ما اعتبرته “إساءة” لها من هيئة الاتهام.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، أن “محكمة مدبري انقلاب 30 يونيو 1989 تسلمت مذكرات احتجاج من هيئة الدفاع (عن المتهمين) على ما اعتبرته إساءة وجهت إليهم من قبل هيئة الاتهام حين وصفتهم في جلسة 25 مايو الماضي بأنهم مستهترون”.

وتباينت ردود مذكرات المحامين في هيئة الدفاع لهيئة المحكمة، وفقا لذات المصدر، “بين طلب المحكمة بالسماح لهم بفتح بلاغات جنائية في مواجهة رئيس هيئة الاتهام عبد القادر البدوي، كرد اعتبار لهم، وبين رد فعل هادئ اكتفى بطلب الاعتذار من هيئة الاتهام”.

وأضافت الوكالة: “رفعت المحكمة جلستها وحددت الثلاثاء المقبل جلسة لسماع رد هيئة الاتهام على مذكرات (هيئة) الدفاع”، دون أن تعلن موعدا جديدا لمحاكمة المتهمين.

وبدأت في 21 يوليو 2020 أولى جلسات محاكمة البشير، مع آخرين، باتهامات ينفونها بينها تدبير “انقلاب”، و”تقويض النظام الدستوري”.

وتقدم محامون سودانيون، في مايو/أيار 2019، بعريضة قانونية إلى النائب العام بالخرطوم، ضد البشير ومساعديه، بنفس التهمة، وفي الشهر ذاته، فتحت النيابة تحقيقا في البلاغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *