“الحليف الحساس”.. تصريحات أميركية قبل القمة المرتقبة بين بايدن وإردوغان

وكالات / اثير نيوز

وصفت نائبة وزير الخارجية الأميركية، ويندي شيرمان، تركيا بـ”الحليف الحساس في حلف الناتو”، مؤكدة العمل على الحفاظ على العلاقات معها وتشجيعها على أن تكون أكثر ديمقراطية.

وقالت شيرمان، في ندوة افتراضية، في صندوق جيرمان مارشال، في واشنطن، “لقد ساعدوا الأتراك كثيراً في سوريا وعملوا معنا في دول أخرى حول العالم وهم شركاء في أفغانستان وغيرها”.

لكن شيرمان أكدت في الوقت ذاته إلى أن “هذا لا يعني أننا نوافق على كل شيء يفعلونه”، معبرة عن قلق الولايات المتحدة حيال “مقاربتهم لحقوق الإنسان، وعلاقاتهم مع بعض الدول الجارة بما فيها إيران وروسيا”.

وركزت شيرمان على علاقة تركيا مع روسيا التي تُقِلق الولايات المتحدة “بسبب منظومة أس 400 وهي قضية نوقشت كثيراً من قبل الأتراك ومن جانبنا”.

وتحدثت شيرمان عن زيارتها الأخيرة لتركيا والقضايا التي ناقشتها هناك، وقالت: “أجرينا الكثير من المحادثات حول قضايا متعددة في العالم مثل سوريا وليبيا وأفغانستان وغيرها”، مشيرة إلى أن “الأتراك كانوا أساسيين في الحرب على الإرهاب حول العالم”.

وأكدت نائبة وزير الخارجية الأميركية أن “العلاقة مع تركيا ليست سطحية. هي شريك مهم في الناتو وأعتقد أنه علينا مواصلة العمل على بناء هذه العلاقة والمحافظة عليها وتشجيع تركيا على السير في اتجاه حيث يمكن أن تكون الديمقراطية حقيقية وقوية وتسير إلى الأمام”.

وتأتي تصريحات المسؤولة الأميركية، قبل أيام قليلة من القمّة الأولى المرتقبة بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ونظيره التركي، رجب طيب إردوغان، في 14 يونيو الجاري، على هامش قمّة حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

والعلاقات بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي متوتّرة منذ 2016، وقد زادت تدهوراً منذ تولّي بايدن السلطة، في يناير، خلفاً لدونالد ترامب الذي بنى معه إردوغان روابط شخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *