انقسام حاد بالحركة الشعبية شمال …. وجلاب يفصل عقار وعرمان ردا على تنحيته

الخرطوم أثير نيوز

وصلت الأوضاع التنظيمية داخل الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة مالك عقار مرحلة اللا عودة عقب تبادل قادتها قرارات بالفصل من الحركة والجيش الشعبي ـ شمال. وردا على قرار فصله من قبل رئيس الحركة مالك عقار، أصـدرت «اللجنة السياسية التنفيذية العليا» بالحركة الشعبية، قرارا قضى بتعيين الأمين العام للحركة الفريق إسماعيل خميس جلاب رئيسا للحركة لحين انعقاد المؤتمر العام. وأكد بيان صادر عن اللجنة ممهور بتوقيع الفريق السنوسي محمد كوكو أنه تقرر فصل كل من رئيس الحركة مالك عقار ونائبه ياسر عرمان من الحركة والجيش الشعبي.

وأفــاد البيان أن عقار وعـرمـان تغولا على مكتسبات اتفاقية سلام جوبا وحالا دون تنفيذها فضلا عن عدم اهتمامهما بالمؤسسة والدستور. واتهم البيان الرجلين بإقصاء كوادر الحركة والعمل على فصل الأمين العام بعد توقيعاتفاقية السلام للانفراد بالقرارات وانتهاج عـدم الشفافية في إدارة أمــوال الحركة إضافة لابعاد الأمين العام من اللجنة العليا لتنفيذ اتفاقية السلام.وكان رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، مالك عقار قد أصدر قرارا أول أمس الأربعاء بإعفاء الأمين العام المجمدة صلاحياته. وبحسب قرار عقار فإنه تم فصل إسماعيل جلاب من المجلس القيادي والأمانة العامة وعضوية الحركة وتجريده من الرتبة العسكرية وفصله من الجيش الشعبي.

وأشار بحسب صحيفة الجريدة، إلى أن جلاب مارس تخريبا واسع باسم الحركة وحرض ضد قيادتها، موضحا أنه تم فصله من الحركة والجيش الشعبيبعد أن كون تنظيم الأغلبية الصامتة الذي لا زال يديره ورفــض دمجه في هياكل الحركة. وفي يونيو ۲۰۱۷ أدت خلافات عميقة بين مكونات الحركة الشعبية لتحرير السودان (قطاع الشمال) إلى انقسامها إلى جسمين بقيادة عبد العزيز الحلو من جانب ومالك عقار وياسر عرمان من جانب آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *