قرار وشيك بإعفاء وتخفيض نسب الجمارك على السلع الاستراتيجية في السودان

الخرطوم اثير نيوز

كشف مصدر حكومي رفيع فضل حجب ذكر إسمه أن وزارة المالية في السودان إقتربت من إعلان إلغاء العمل بنظام الدولار الجمركي، الذي تعمل به الحكومة حالياً ويساوي 28 جنيهاً وإستبداله بالسعر التأشيري لبنك السودان بعد تطبيق سياسة توحيد سعر الصرف.

وأضاف المصدر أنه سيتم تخفيض النسب الجمركية لعشرات السلع وكذلك إعفاء السلع الهامة التي تدخل في معاش الناس من الجمارك تماماً.وقد نفذت الحكومة فعلياً زيادة خلال العام الجاري من 15 جنيهاً إلى 28 جنيها وأوضحت هيئة الجمارك في بيان شهر مارس الماضي (يعتبر تحرير سعر صرف الدولار الجمركي وتوحيده مع سعر الصرف الرسمي الذي يحدده البنك المركزي هو العودة للأصل العام بعد زوال الأسباب الاستثنائية التي تجعل الحكومات تتعامل بالدولار الجمركي).

والاربعاء الماضي قال وزير المالية السوداني الدكتور جبريل إبراهيم إن بلاده تعمل على إجراءات للتخلص من الدولار الجمركي بصورة نهائية، ويأتي ذلك في وقت أعلن فيه السودان تحرير الوقود (البنزين الجازولين) بالكامل.

ورأى إبراهيم، في مؤتمر صحفي أن الدولار الجمركي “بدعة في الاقتصاد السوداني وإرث من النظام السابق، وأشار الوزير إلى أنهم يعملون لوضع النسب للتعرفة الجمركية الجديدة بحيث لا تؤثر على السلع الهامة، وأكد أن الربط المقدر لإيرادات الجمارك والضرائب سيتضاعف لأربعة مرات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *