وزير الصحة يكشف عن تجهيز (21) منفذاً للمغتربين لفحص كورونا مجاناً

الخرطوم اثير نيوز

عقد وزير الصحة د.عمر النجيب اجتماعاً بمقر القمسيون الطبي لمعالجة مشكلات استخراج شهادة التطعيم ضد الكورونا.

وأوضح وزير الصحة في تصريح صحفي أن الاشكالات تمثلت في الأعداد الغفيرة جداً من المواطنين الطالبين استخراج الشهادة للسفر للمملكة العربية السعودية تحديداً ، مبيناً أن الاجتماعات ناقشت هذا الموضوع من جوانب متعددة أولها مسألة المنافذ وخدمات الجمهور.

وأشار الى أن المنفذ الوحيد الذي كان يعمل خلال الفترة الماضية لاستخراج الشهادات هو القمسيون الطبي العام في الخرطوم بحري نسبة لأن العدد كان محصوراً وقليلاً.

وعزا وزير الصحة الاشكال الذي حدث لجهة أن القمسيون الطبي هو مبني صغير في وسط حي سكني وبحكم موقعه ومهامه هو غير مستعد للتعامل مع جمهور فيه الآلاف من الناس مؤكداً أنه تم الاتفاق على فتح منافذ جديدة للجمهور لحل الاشكال حل جذري.

وقال ان المنافذ التي سيتم افتتاحها والمتمثلة في منفذ المغتربين ب(٢١) محطة تم الترتيب لتجهيزها بكل المعدات لتسريع وانسياب وتيرة العمل، كاشفا عن الاتفاق مع ولاية الخرطوم على دخول (٤) قمسيونات طبية في الولاية للخدمة لتقديم الخدمة للمواطنين المسافرين والراغبين في استخراج شهادة التطعيم .

وأكد النجيب أن القمسيونات الطبية في كافة الأقاليم والولايات ستفتح أبوابها لاستخراج الشهادات محلياً، معلناً عن إلغاء كافة الرسوم واستخراج شهادة التطعيم مجاناً في كافة المنافذ وذلك في إطار تسريع الاجراءات وتسهيلها على المواطن .

وأقر وزير الصحة أن مسألة الرسوم خلقت سوق سمسرة لجهة أن الرسوم لايتم تحصيلها نقداً وانما عبر خدمة التحويل البنكي التى هي ليست متاحة لكافة الناس
وقال د.عمر النجيب أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على عدم اشتراط وجود تذكرة سفر بإعتبار أن استخراج الشهادة حق لأي شخص حصل على التطعيم ،وكشف د.النجيب عن ترتيبات متعددة مع الأجهزة النظامية لاستخراج شهادة التطعيم بصورة منظمة.

وأقر وزير الصحة أن مشكلة العدد الكبير من الكروت المزورة التي تلاحظت خلال الفترة السابقة لعبت دورا كبير في الازدحام والتاخير وأفرزت سوق سمسرة يبيع الكروت بأسعار غالية.

وأوضح أن الاجتماع قرر وضع كافة المعلومات يوم الخميس القادم في السجل المركزي للتطعيم وربطها بالسجل المدني لتسريع عملية استخراج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *