مفوضية حقوق الانسان تدعو الحكومة للمصادقة على كل المعاهدات الدولية

طالب دكتور رفعت ميرغني رئيس اللجنة التسييرية للمفوضية القومية السودانية لحقوق الإنسان بأن تكون للدول سياسات واضحة في مجال حماية حقوق الإنسان فضلا عن إتخاذ إجراءات وتدابير قوية في هذا المجال.

ودعا رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان الحكومة السودانية للمصادقة على كل معاهدات الامم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان وعددها ثمانية عشر (9 اتفاقيات و9 بروتوكولات) جاء ذلك في الجلسة الأولى من اليوم الثاني للدورة التدريبية للتعريف بمنظومة حقوق الإنسان وإنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق إلانسان وفق مبادئ باريس لعام ١٩٩٣ التي تنظمها المفوضية بالتعاون مع الشبكة العربية لحقوق الانسان .

واوضح ان السودان مصادق فقط علي 5 اتفاقيات بجانب بروتوكولين من بروتوكلات حقوق الانسان.

وفى الجلسة الثانية عرف الاستاذ رضا عبدالعزيز الخبير القانوني والمستشار لدى الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق إلانسان عرف المشاركين في الدورة التدريبية بلجان وهيئات الامم المتحدة الخاصة بحقوق الانسان.

كما استعرض بصورة تفصيلية كيفية تشكيل تلك اللجان  والآليات وطرق عملها.

واضاف الاستاذ رضا عبدالعزيز ان مجلس حقوق الإنسان هو أحدث آلية من آليات الامم المتحدة وكما تطرق الي نطاق أعمال المقررين الخواص الذين تبتعثهم الامم المتحدة للتاكد من من عدم خرق الدول للاتفاقيات والبروتوكولات الخاصة بحقوق الانسان.

وفي الجلسة الثالثة والاخيرة لاعمال هذا اليوم من الورشة التدريبية تم تقسيم المشاركين الي مجموعات عمل وعصف ذهني تقوم بتطبيق ما اكتسبوه من معارف ومهارات في كيفية انشاء مؤسسات وطنية افتراضية تكون متوافقة مع مبادئ باريس لعام 93.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *