مالك عقار يلتقي مبعوثة الاتحاد الأوروبي إلى القرن الإفريقي

التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار إير بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم بمبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي الدكتورة أنيتا ويبر. وتناول اللقاء عدداً من القضايا، أبرزها قضية سد النهضة وما تشهده من تطورات، بجانب الجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، وتحقيق التحول الديمقراطي بالبلاد.

 

وأكد عضو مجلس السيادة مالك عقار التزام الحكومة بشعارات الثورة “حرية وسلام وعدالة” التي أسقطت بها النظام السابق، معبراً عن تفاؤله بنجاح الفترة الانتقالية رغم التحديات التي تواجهها، مشيراً إلى ضرورة إسهام الاتحاد في بناء القدرات وتهيئة المؤسسات للانتخابات لتحقيق الديمقراطية التي افتقدها السودان كثيرا.

 

وفيما يتعلق بالترتيبات الأمنية أوضح أنها لم تبدأ بعد وتواجهها بعض العقبات أهمها شح الموارد وقضية عودة اللاجئين وضرورة تكوين جيش وطني موحد تسنده إرادة سياسية قوية.

 

وفيما يتصل بقضية الفشقة قال عضو مجلس السيادة إن الأمر يحتاج إلى نقاشات واسعة من أجل مصلحة السودان. وأضاف سيادته أن مسألة تقرير المصير والعلمانية تعتبر من التحديات التي تواجه التفاوض، وأن طرح العلمانية في هذه المرحلة غير مجدٍ ويجب إرجاؤها إلى المؤتمر الدستوري.

 

الجدير بالذكر أن مبعوثة الاتحاد الأوروبي الدكتورة أنيتا ويبر ألمانية الجنسية تم تعيينها في الحادي والعشرين من يونيو الماضي لتنسيق سياسات الاتحاد الأوروبي في القرن الإفريقي بوصفها خبيرة في شؤون المنطقة لأكثر من ٢٥ عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *