اتفاق تاريخي مع نادي باريس وإعفاء14.1 مليار دولارمن ديون السودان

بعث الوفد الحكومي السوداني الى باريس برئاسة الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بالتهنئة للشعب السوداني على نجاحه في التوصل إلى اتفاق تاريخي مع دائني نادي باريس بشأن تخفيف عبء الديون في إطار مبادرة هيبك في الإجتماع الذي عقد بالعاصمة الفرنسية في يوم 15 يوليو 2021.

 

 

 

وتقدر الديون المستحقة لدائني نادي باريس على السودان حتى 31 ديسمبر 2020 ب 23.5 مليار دولار. ونتيجة لوصول السودان لنقطة إتخاذ القرار بشأن مبادرة البلدان المثقلة بالديون الشهر الماضي، فقد ألغت الإتفاقية14.1 مليار دولار (60%) من إجمالي دين نادي باريس، مع إعادة جدولة 9.4 مليار دولار المتبقية إلى نقطة الإكمال الخاصة بمبادرة البلدان المثقلة بالديون (HIPC) . وبموجب الإتفاقية التي وقعت الخميس فلن يتم سداد أي مدفوعات للدائنين بين نقطة القرار في مبادرة الهيبك ونقاط الإكمال.

 

 

 

وأشادت دول نادي باريس بالإصلاحات الاقتصادية الضرورية التي نفذتها الحكومة السودانية لوقف التدهور الاقتصادي المستمر واشارت الى التكاليف الاقتصادية والاجتماعية لهذه الإصلاحات على الشعب السوداني، كما أقرت بأهمية الإصلاحات الاقتصادية الأساسية لتوفير الأسس اللازمة لخطط التنمية الوطنية والحد من الفقر، وأشادت بما حققته الحكومة الانتقالية من إنجاز بعودة السودان عضواً فاعلاً في المجتمع الدولي.

 

 

 

من جانبهم أكد جميع دائني نادي باريس عزمهم إلغاء 100% من متطلباتهم المتبقية بمجرد الوصول إلى نقطة الإكمال الخاصة ب (HIPC). وقد حضر الاجتماع عدد من الممثلين من خارج نادي باريس بصفة مراقب من بينهم ممثلين عن الكويت والسعودية والإمارات ورومانيا وجمهورية التشيك، حيث اعربوا عن دعمهم للاتفاقية واستعدادهم للتعاون على أساس شروط مماثلة للديون المستحقة لهم.

 

 

 

من ناحية اخرى نقل السيد وزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم شكر وتقدير الشعب السوداني وحكومة السودان لأعضاء نادي باريس وشركاء السودان في دعمهم الجهود الرامية لتحقيق أهداف الانتقال والتنمية المستدامة والتحول الديمقراطي في السودان.

 

 

 

يذكر أن أعضاء نادي باريس هم النمسا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأيرلندا واليابان وهولندا والنرويج والاتحاد الروسي وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. ويقدر إجمالي الديون المستحقة لهذه البلدان بنحو 23.5 مليار دولار في نهاية عام 2020. أما أكبر الدول الدائنة من خارج نادي باريس فهي الكويت والمملكة العربية السعودية والصين والهند والإمارات العربية المتحدة. ويقدر إجمالي الديون المستحقة لهذه الدول بنحو 29.9 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *