حجاج بيت الله الحرام يؤدون اليوم الركن الأعظم بوقفة عرفة

وكالات اثيرنيوز

يتوجه حجاج بيت الله الحرام، اليوم الإثنين، الموافق التاسع من شهر ذي الحجة إلى جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم وسط إجراءات احترازية مشددة فرضتها جائحة كورونا، فيما أنهت السلطات السعودية كافة استعداداتها وتم تهيئة مرافق جسر الجمرات، لأداء الحجاج هذا العام نُسك «رمي الجمرات»، في حين أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنها ستستبدل اليوم الاثنين كسوة الكعبة المشرفة بأيدي 200 فني وصانع، جرياً على عادتها في مثل هذا اليوم من كل عام.

وبدأ آلاف الحجاج الموجودين في مدينة مكة المكرمة أمس الأحد، التوجه إلى مشعر منى، لبدء مناسك الحج الفعلية التي تقتصر هذا العام على المقيمين في السعودية الملقحين ضد «كوفيد-19»، في ظروف استثنائية للعام الثاني تواليًا بسبب استمرار تفشي الوباء.

ويشارك نحو 60 ألف مقيم في المناسك مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم في العام 2019. واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني.

ووصل الحجاج في يوم التروية إلى منى على بعد نحو خمسة كيلومترات من مكة المكرمة حيث قاموا بطواف القدوم أمس الأول السبت، وبثت قناة الإخبارية السعودية الحكومية لقطات لحافلات تنقل الحجاج إلى وادي منى الذي يضم آلاف الخيام المستخدمة في موسم الحج فقط، وترك الحجاج مسافات بين بعضهم البعض في الحافلات، التزامًا بقواعد التباعد الاجتماعي.

وقضى الحجاج يومهم في خيام معقمة في المكان وباتوا فيه قبل التوجه إلى جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم حيث ألقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم آخر خطبة للمسلمين، وتسعى السلطات السعودية إلى تكرار نجاح العام الفائت الذي تميز بتنظيم كبير والتزام تام بالتدابير الوقائية من الجائحة.

وقدمت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عدداً من الخدمات والبرامج للحجاج، بالتزامن مع القيام بعمليات التطهير والتعقيم المستمر في كافة أرجاء المسجد الحرام وساحاته، وتنظيم حركة دخول وخروج وفود الحجيج عبر ثلاث نقاط تجمع نقطة كدي – نقطة الشبيكة – نقطة أجياد للدخول إلى المسجد الحرام.

ووضعت السلطات كاميرات حرارية عند مداخل المسجد الحرام لمراقبة درجات حرارة الناس، كما وفرت حوالي 3000 عربة كهربائية للحجاج الذين يرتدون أيضاً أساور إلكترونية متصلة بنظام تحديد المواقع العالمي «جي.بي.إس».

كما عملت الرئاسة على توفير خدمة الترجمة لضيوف الرحمن ب 10 لغات داخل المسجد الحرام، وتوزيع عبوات ماء زمزم ذات الاستخدام الواحد على الحجاج.

عدد النساء يفوق 40%

وقال نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن مشاط لوكالة «فرانس برس» صباح أمس إنّ 46 ألف حاج وصلوا بالفعل لمنى، موضحًا أن عدد النساء المشاركات في الحج هذا العام يفوق 40% من إجمالي الحجاج.

إنهاء استعدادات جسر الجمرات

إلى ذلك، أنهت السلطات السعودية كافة استعداداتها وتهيئة مرافق جسر الجمرات، لأداء الحجاج هذا العام نُسك «رمي الجمرات»، الذي يبدأ في أول يوم من أيام التشريق (أول أيام عيد الأضحى) ويمتد ل3 أيام.

ووفقاً لوكالة (واس) أمس الأحد، يحتوي جسر الجمرات على ستة مباني خدمات، تتكون من 12 طابقاً ومبنيين مزودين بمهابط للطائرات، وفيها مصاعد مخصصة لخدمة نقل سيارات الإسعاف بين الأدوار، ويحتوي كل مبنى خدمات على ثلاث محطات كهربائية ومولد كهرباء احتياطي.

ويحتوي الجسر على 13 نظاماً منها أنظمة للمراقبة التلفزيونية فيها نحو 900 كاميرا، ونظام البث التلفزيوني لأربع قنوات تلفزيونية، ونظام الرسائل التوجيهية، ونظام العد الإلكتروني للحشود، ونظام إنذار الحريق، و226 عربة كهربائية صديقة للبيئة لنقل الحجاج داخل جسر الجمرات والمشاريع المتصلة به.

ويرتبط جسر الجمرات بأربعة أنفاق بأطوال إجمالية 3485 متراً، ويحتوي على 46 ممشى كهربائياً لنقل الحجاج، وأنظمة الحماية والحريق والنداء العام والاتصال الداخلي ونظام إلكتروني لفصل الأنفاق أثناء الحريق.(وكالات)

تغيير كسوة الكعبة

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنها ستستبدل اليوم الاثنين كسوة الكعبة المشرفة بأيدي 200 فني وصانع، جرياً على عادتها في مثل هذا اليوم من كل عام.

وسيتم استبدال الكسوة القديمة بكسوة جديدة بإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *