الأحد , سبتمبر 19 2021

زاوية خضراء.. بقلم:داؤد ابوكلام داؤد.. جبال النوبا وخلافات الحركة الشعبية..

زاوية خضراء..
بقلم:داؤد ابوكلام داؤد..

جبال النوبا وخلافات الحركة الشعبية..

الاختلافات بين الناس الفكريه منها والسياسيه والعقديه سنه من سنن هذا الكون وهذه الدنيا وترجع منذ مخالفة ادم وحواء لأوامر الله في الجنه. (قال تلفون مخالف الأوامر قال).

وهبوطنا الخشن من السماء إلى الأرض ومعنا الفرده الملعون الحسود المرافق إبليس.. والحكاية مستمره الي أن نعود مره اخري الي السماء وهناك سيحسم الله أمرنا حيث النار أو الجنة.

عموما المتتبع لنشاة الحركة الشعبية الأم منذ عهد وأيام السودان القديم. من لدن القائد/جوزيف لاقو وحركة الانانيا الأولي. ثم التانية و وليام نون وكاربينو كوانين بول. وسلفاكير حتى ظهور القائد والمفكر والملهم لها في العام ١٩٨٣. العقيد الدكتور /جون قرنق دمبيور. والذي أحدث دويا محليا وإقليميا ودوليا وما لقاء الساحة الخضراء منكم ببعيد عند عودته للسلام. حيث استقبله المئات بل الآلاف.

وهو نفسه لم يسلم من الخلافات داخل الحركة الشعبية.. مع رياك مشار وكاربينو واروك طون اروك وحتى مع نائبه سلفاكير وما لقاء الصلح بينهم برمبيك منكم ببعيد. ومات ومازال الغموض حول موته قائم.!؟؟ واختلف سلفاكير مع رياك ورياك مع تعبان دينق.. وحتى ماما ربيكا أرملة قرنق مع سلفاكير..

والعجب باقان اموم الأمين العام. اختلف مع سلفاكير ولام اكول وتم سجنه وطرده من جوبا. وما زالت الخلافات القائمه حتى انسحبت إلى جبال النوبه في حياة قائدها ومفجرها يوسف كوه مكي وتمت تصفية عدد من القيادات (عز الدين كوكو ورفاقه ) وتم سجن تلفون كوكو صاحب الشراره والنار المولعه الان.!؟؟ ومازال الليل طفلا يحبوا .؟؟؟ وبعد السلام في العام ٢٠٠٥. تولي خميس جلاب حكم الولايه.. والحلو فر إلى أمريكا بعيدا من أفريقيا وأرض الأسود.

ثم جاء دانيال كودي نائب الوالي بعد جلاب. طبعا حفر شديد وطلعوا جلاب واحد وسكران وحيران.!!؟؟؟. ثم عودة الحلو للسودان بعد تحانيس وجوديات. وتولى نائب الوالي مع هارون.. ثم انتخابات ٢٠١١.وظهور تلفون ب 900 الف صوت وهو مسجون بالجنوب. وكانت الهجمه والنجمه. في 6/6/2011. وكانت حليمه والقصه القديمه اشتعال الحرب تارة أخرى وآثارها المدمره.

وتوالت الأحداث والخلافات مع الحلو.وجماعته عقار وياسر وجلاب واردل وبثينة دنيار وناس بلقه ورمضان حسن وإسماعيل أحمد ثم ناس قرفه ودانيال وتابيتا شوكاي الجناح الكنسي وطبعا تلفون كوكو قالوا تبع الجناح الإسلامي والحلو الجناح الشيوعي قصه واخيرها لسع.!!؟؟؟

وهناك من سكت ومسك خشموا وهناك من هاجر ومن فضل البقاء في جنوب السودان ومنهم من نزح وانتشر في مدن السودان المختلفه.؟؟ انه العجب العجاب. يا نوبا.؟؟ ومره اخري ظهر تلفون والهاتف الجوال برناته المزعجه.!؟

وهنا جن جنون جماعة الحلو. وفار دمهم وارتفع ضغطهم وكان الوعيد والويل والثبور. والدفن في القبور. وقالوا هو اصلا خميرة عكننه منذ مؤتمر بلنجا الفاشل في بدايات عهد الإنقاذ زمن المحافظ محمد الطيب فضل والوالي الحسيني عبد الكريم.

وتم سجنه ومحاصرته في جنوب السودان. وطبعا تلفون كوكو ما سكت فهو الهاتف الجوال برناته المزعجه واهتزاته العنيفه التي تؤثر في نبضاض القلوب. هههه (برأيي سويتها في نفسي وقلبي الحبه ما واعي) والقائد تلفون كوكو من ريفي البرام جنوب كادقلي بلد الأمير كافي طيار البدين وبلد عبد الباقي قرفه وهي مطله علي بحيرة الأبيض عند حدود دولة الجنوب وكانت أول زياره لي للبرام في العام ١٩٩٦.

وكنت مصور صحفي. ولقيت ليك جماعة تحت راكوبه كبيرة واي واحد ماسك مصاصه ذي حقت الببسي وتاكل ضهرو في العود وبشرب في المريسه وبغمض عيونوا أظنها كانت حامضه ههههه. وعرفته مكان نشأة تلفون هناك شرق الحله في قعر الجبل حيث الجائن الغناء الوارفه ووجدت زوجته وابنه كان عمره ما بين ١١ الي ١٢.عاما فى ذلك الوقت وهم قادمين من مدني عسي ولعل يلتقوا بوالدهم لكنهم لم يفلحوا وعادوا بحزن وخيبة امل.؟؟

وكان قائد المنطقه ابوشيبه والملازم علي ادم بخيت وعاطف وفي طروجي كان هناك الرائد مقبول هجام دفعة برهان والنقيب شيخ بوش. والملازم. ناصر تاج السر. عموما خصوم تلفون يصفونه بخمرية عكننه ومتفلت وغير أهل للقياده طبعا الزول خبير زراعي خريج طلحه الزراعيه وكان يعمل في مؤسسة جبال النوبه الزراعية ومن مؤسسي حركة كمولوا وأقدم حتي من الحلو. في الميدان. ولكن شايف بعض شباب جماعة الحلو يصفونه بنعوت لا تليق ومقام الاحترام.. ويقولون بأنه إسلامي وزراع المؤتمر الوطني و المرحوم الطيب مصطفى. وخلفه سعادة. عضو السياده . شمس الدين كباشي.

وأخيرا دولة جنوب السودان الخائن الأكبر حسب قولهم. والمنشقين من الحلو. كلهم يتفقون بأن الحلو أكبر دكتاتور في جبال النوبه وراسوا قوي وعنيد وفاسد ماليا ونهب دهب الجبال وبنك الجبال ويكره ويخاف من أي نوباوي فاهم وواعي وتعلم وعنده فكر وقالوا هو ذاتوا ملحد وشيوعي وينفذ اجنده خارجيه كالعلمانيه وهو العوبه في يد المخابرات الدوليه.

وقالوا هو ذاتوا مسلاتي من الجنينه وعبد الواحد من زالنجي شن جاب الفور في كاوده يمشوا يعملوا لقاءاتهم في مورني ووادي ازوم في وسط دارفور هناك أيضا توجد جبال بما فيهم جبل مره.!؟؟ طبعا بعض النوبه في الحركه الشعبية زعلانين منه زعل شديد.

عموما مساحة الزاوية ما بتسمح لكن نقول للقائد الحلو. تواضع وتنازل وتصالح ها تكسب الجوله مع اهلك في جبال النوبه ولك في المؤتمر الوطني عبره أين صديقك هارون وكل القيادات الفذه أين الجيوش والاقتصاد والمال والكوادر بعضهم في السجون والبعض في المنافي والبعض لزم الصمت الجميل.

يا الحلو عارفك قائد لايشق له غبار ولاتخاف الموت والنضال مستمر والنصر اكيد.!!؟؟ لكن أمامك خيارات صعبه. أما الاغتيال. أو السجن أو اتهامك بمجرم حرب. أو طردك من الجنوب. أو الهروب إلى دوله اخري للنفاد بجلدك.

لأن الثورة ضدك صارت عاصفه وعاتيه طبعا بعض من جماعتك سيسخرون من تلفون كوكو كما سخرو من قبل!؟؟ ومن قبله من جلاب وعقار وعرمان واردل. ودانيال كودي وغيرهم وغيرهم وبفتكروا الحلو ده ابو النضال ذاتوا وبلدوز حرب. وانا شايف تلفون كوكو ومكتبه السياسي المعلن لا يستهان به فيهم شباب ومفكرين وأصحاب أقلام وتلفون نفسه من أصحاب الفكر والقلم.

نصيحتي لكم يا رجال الحركة الشعبيه بجبال النوبه لو عاوزين السلام والأمن والتنمية والاستقرار لاهلكم توحدوا واتفقوا وكونوا يد واحده لمصلحة الجبال والسودان.

ولو مصرين تختلفوا يالقائد عبد العزيز الحلو. رجعوا القيادة للنساء ولهم تجربه في المواقف الصعبه أمثال الجنرال مريم يوحنا ونجده. وحواء مندو. وتابيتا شوكاي وبثينة دينار وتيسير أحمد زائد وجواهر أحمد سليمان وعايده مكي.

وغيرهم وغيرهم من كتائب المناضلات في جبال النوبا واكيد ها يجلبن السلام والأمن والاستقرار والوحده لأطفال المستقبل لأنهن أمهات صادقات وحنونات وصبورات كم انا احبك يا زنوبا يا بت النوبا وغدا نبني بالدهب راكوبا.

المك/داؤد ابوكلام داؤد.

عن atheer

شاهد أيضاً

بروف هاشم علي سالم يكتب … خربشات على جداريات الحوار (62)… ..وفد منتدي الكرامة الإفريقية..

بروف هاشم علي سالم يكتب … خربشات على جداريات الحوار (62)… ..وفد منتدي الكرامة الإفريقية.. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *