النيابة تصدر منشور بحماية الشهود والخبراء تنسيقيات لجان المقاومة بالخرطوم تطالب باتخاذ اجراءات جنائية فى مواجهة المعتدين على الشهود

الخرطوم اثير نيوز
ناهد محمود

أصدر النائب العام مولانا مبارك محمود امس منشورا بشأن حماية المبلغين والضحايا والشهود والخبراء لعام 2021. ودعا المنشور جميع النيابات لحماية المبلغين والضحايا والشهود والخبراء في التحريات المتعلقة بالدعاوى الجنائية ذات الطبيعة الخطرة أو متهم فيها موظف عمومي من ذوي النفوذ وأن تتخذ ما يتناسب من الإجراءات والتدابير بإخفاء المعلومات،المتعلقة بهويتهم واماكن تواجدهم، وترميزهم بأسماء مستعارة،او ارقام او حروف كودية. ودعا المنشور للانتقال لغير مباني النيابة العامة والشرطة، لأخذ إفادتهم، وتوفير الحماية لهم في أماكن إقامتهم أو أماكن عملهم.

وتضمن المنشور الاستعانة بطبيب نفسي او باحث اجتماعي،عند أخذ أقوال المبلغين والشهود والضحايا مع عدم السماح بتصويرهم ، واتخاذ الاجراءات الجنائية في مواجهة كل من يتعرض أو يعتدي او يسئ لأي من المبلغين والضحايا والشهود والخبراء،بسبب ما قاموا به من إدلاء بافادات ، وكذلك في مواجهة من يفشي أي معلومات تقود اليهم،او تعرض حياتهم وممتلكاتهم ، او سمعتهم للخطر.

وكان قد انعقد بمباني النيابة العامة إجتماع ضمً ممثلي عدد من تنسيقيات ولجان المقاومة بولاية الخرطوم، والنائب العام لجمهورية السودان،مولانا مبارك محمود،وذلك بخصوص إصدار منشور بحماية الشهود في النيابة، وتوفير الدعم النفسي لهم. وسلم ممثلو اللجان والأجسام مذكرة للنائب العام بهذا الخصوص، وردً النائب العام بأهمية الطلب وأمًن عليه.

وعرض النائب العام رؤيته لحماية الشهود ودار نقاش عميق افضى للوصول لرؤية مشتركة خرجت في شكل المنشور رقم(١) للعام ٢٠٢١، المتعلق بحماية الشهود والمبلغين والضحايا والخبراء في النيابة.

وقال بيان تنسيقيات للجان المقاومة الموقعة التي إلتقت بالنائب العام خلال الموتمر الصحفى الذى عقد بمنبر سونا إنها تثمن الجهود المبذولة والتي دعمت حملة«حمايةالشهود»في النيابة حتى تكللت بالنجاح ، وأضافت نهنئ شعبنا بالتقدم خطوة نحو العدالة التي ما زالت تتطلب الكثير من الجهد والعمل.

واضاف البيان أن الموقعين سيعملون مجتمعين على الدراسة التفصيلية لمعيقات تحقيق العدالة وسيعلنون عن خطوات أخرى مجتمعين لضمان الوصول لتحقيق العدالة. وطالب بيانهم بضرورة اخفاء المعلومات المتعلقة بهويتهم واماكن تواجدهم بجانب عم السماح بتصويرهم فضلا عن اتخاذ الاجراءات الجنائية فى مواجهة كل من يتعرض او يعتدى او يسئلاى من الضحاية او الشهود بسبب ماقدموامن افادات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *