طبيب بيطري يثني على جهود دقلو للنهوض بقطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في البلاد

أثنى الخبير في صحة الحيوان د. قاسم الحاج على جهود قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو واهتمامه الكبير في دعم المشاريع الزراعية والرعوية من خلال توفير المياه والصحة والأمن والاستقرار للمزارعين والرعاة ومعالجة المشكلات التي تواجههم.
وعزا قاسم في تصريح صحفي التراجع الكبير لقطاع الثروة الحيوانية وعدم منافستها خارجيا الى تدهور البيئة الصحية الناتجة من عدم توفير بيئة صالحة ومراعي الى جانب الكوادر البيطرية والمرشدين .
وأوضح قاسم أن القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني من أهم القطاعات الاقتصادية ويساهم بأكثر من نصف الناتج المحلي الاجمالي ولكن نتيجة لبعض السياسات الاقتصادية غير الرشيدة تأثر هذا القطاع وشهد تراجع كبير جدا ما اثر على مجمل الأوضاع الاقتصادية بالبلاد.
وطالب قاسم الحكومة بضرورة الاهتمام الكبير بهذا القطاع المهم ودعم المنتجين والرعاة وتسهيل الاجراءات للتجار الخاصة بأمر التنقل والرعاية الصحية والبيطرية وشدد على ضرورة توفير التدريب والتأهيل لجميع العاملين في هذا القطاع.
ويؤكد آخر تقرير صادر من البنك الدولي أن السودان من أكبر الدول المنتجة للثروة الحيوانية في أفريقيا والعالم العربي مشيرا أن قطاع الثروة الحيوانية يساهم في كسب العيش لنحو ٢٦ مليون شخص على الأقل وأفاد ممثل منظمة الأغذية الزراعة في السودان في التقرير “إن الانتاج الزراعي يعزز سبل كسب العيش ويستعيدها وينقذ الأرواح.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *