أول حُكم قضائي ضد مهربي الذهب عبار مطار الخرطوم السجن 5 سنوات والغرامة نصف مليار للمتهمين الأول والثاني جندي الجمارك

أصدرت محكمة الخرطوم وسط، أول حُكم قضائي في ملف تهريب الذهب بمطار الخرطوم، جاء ذلك في الجلسة الحاسمة للبلاغ رقم 3281 والتي تابعتها (مونتي كاروو) وترأسها مولانا أسامة حسن بحضور ممثل الاتهام مولانا محمد إبراهيم أحمد وكيل نيابة ثالث والمتحري مولانا أبوبكر عثمان سيد وكيل نيابة ثانٍ،
وقررت المحكمة السجن 5 سنوات مع الغرامة 500 ألف جنيه (نصف مليار بالقديم) لكل من المتهمين الأول (أ. م. ب) الذي تم ضبط الذهب المهرب معه والثاني (ع. ف. ج) جندي في الجمارك والسجن سنة أخرى في حال عدم دفع الغرامة لكل منهما.

وتعود القضية إلى رحلة طيران بدر المتجهة للقاهرة من مطار الخرطوم مساء الأربعاء 30 ديسمبر 2020، عندما لاحظ ضابط امن شركة بدر للطيران، ان أحد الركاب (المتهم الأول) في طريقه للتوجه للطائرة بعد خروجه من آخر صالة يستلم حقيبة من أحد أفراد الجمارك (المتهم الثاني) عند سلم الطائرة .

وقام المسؤول الأمني في شركة بدر على الفور بالاتصال بكابتن الطائرة والمضيفين وتفتيش الراكب وتم العثور علي حقيبة تحت مقعده بها سبائك ذهبية تزن 7 كيلو، وتم الاعتداء على الشاهد في القضية مسؤول أمن شركة بدر بالضرب من قبل فرد الجمارك داخل صالة المغادرة واحتجازه ومعاملته بطريقه مهينة ورفضوا تسليمه لإدارة مباحث المطار لأخذ اقواله امام المتحري، ولكن باءت كل محاولات تسويف البلاغ بالفشل بعد أن وصلت التفاصيل لكبار الضباط ليتم فتح بلاغ في قسم الدرجة الأولى بالعمارات بالرقم 3281 باسم الشاكي مساعد شرطة خالد النور احمد من مباحث المطار ضد المتهمين الأول والثاني تحت المادة 57 (أ) ق ج تعديل 2015 مع بلاغ للقبض بالرقم 3533، وكانت مولانا إلهام محمد حسن هي أول من تحرت في البلاغ وقامت بتحويل القضية للمحكمة، ورافق هذه الحادثة تكريم رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك للشاهد الأساسي في القضية فرد الأمن الخاص بشركة بدر للطيران حيث استقبله رئيس الوزراء في مكتبه تقديراً لما قام به في القضية.
وتزامن صدور أول حكم قضائي في تهريب الذهب بمطار الخرطوم نهار الأربعاء 18-8-2021، والذي تم فيه إدانة أحد أفراد الجمارك، مع قيام هيئة الجمارك بتسليم وزارة المالية أكثر من 103 كيلو ذهب تم ضبطها خلال الـ 8 أشهر الماضية وتسلمها الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية من مدير هيئة الجمارك الفريق بشير الطاهر وتمثلت المضبوطات في (103690.7) جرام من الذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *