وكيل المالية تؤكد علي ضرورة احكام المتابعة والشفافية

ترأست الاستاذة امنة ابكر عبدالرسول وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ورشة العمل التي نظمتها  الوزارة  حول تقييم اداء الولايات في التحويلات المالية الجارية المخصصة وبرنامج توطين الاخصائين وذلك صباح اليوم بفندق القراند هوليداي فيلا بالخرطوم.

وحضر الورشة كل من السيد الماحي محمد سليمان  والي ولاية سنار والسيد الهادي محمد ابراهيم وزير الاستثمار والتعاون الدولي ود.يسرية محمد عثمان وكيل وزارة الصحة الاتحادية  وبمشاركة المديرين العامين لوزارات الصحة والمالية بكافة الولايات وممثلين من التامين الصحي والامدادات الطبية والعلاج الموحد والمركز القومي للكلى .

وهدفت الورشة التعرف على المشاكل والعقبات التي تعوق توطين الاخصائين بالولايات وتوزيع الخدمات الصحية والأجهزة والمعدات الطبية بعدالة على كل ولايات السودان حتي يتمكن المواطن من تلقي الخدمات العلاجية في ولايته دون الحوجة للسفر لولاية اخري.

وأكدت أ.امنة ابكر عبدالرسول وكيل المالية ان هذه الورشة تاتي في إطار الاصلاحات الاقتصادية التي قطعت فيها الحكومة شوطا كبيرا بداية بتوحيد سعرالصرف وإصلاح القوانين وإزالة التشوهات والتقاطعات المحاسبية في اجراءات الشراء والتعاقد والمالية العامة وهي متطلبات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي من أجل اعفاء ديون السودان.

من جانبها اوضحت د.يسريه عثمان وكيل الصحة أهمية الورشة والتعويل علي مخرجاتها في استقرار تقديم الخدمات الصحية علي مستوي المركز والولايات وبينت سيادتها ان هذه التحويلات تتضمن الأدوية المنفذة للحياة وعمليات القلب والجهاز الهضمي و زراعة الكلي وخدمات نقل الدم اضافة الي تاهيل الأدوات والمعدات الطبية.

واكد والي سنارعلى اهمية الورشه خصوصا والوزارة مقبلة على  ميزانية العام ٢٠٢٢ م .

وتم التداول والنقاش حول تقارير عمل مقدمة من وزارة الصحة للاعوام السابقة .

وفي ختام اليوم الاول من الورشة وجهت الاستاذة امنة ابكر بضرورة تشكيل لجنة من وزارة الصحة ووزارة المالية والتامين الصحي والعلاج الموحد من اجل أحكام المتابعة والتنسيق والشقاقية.

علما بأن يوم غد سيكون اليوم الختامي للورشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *