منظمة البصر الخيرية تجري اكثر من 23 الف عمليه مجانية

الخرطوم اثير نيوز
ناهد محمود

كشف د. محجوب مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم أن كوفيد 19 أثر في الفترة الماضية تأثير واضح حيث أصبح الاهتمام به فقط دون الالتفات الي البرامج الأخرى مما أثر سلبا على تقديم الخدمات الصحية وعليه لابد من التعايش مع الكورونا واعتبارها واقعا معاشا لابد من التكيف معه جاء ذلك خلال اليوم العلاجي المجاني للعاملين داخل وزارة الصحة ولاية الخرطوم الذي نظمته إدارة صحة العين بالتعاون مع مستشفى مكة لطب العيون فرع امدرمان .

ولفت د. محجوب تاج السر منوفلي مدير عام وزارة الصحة ان ولايته سودان مصغر حيث أصبحت قبلة كافه المرضى المحولين من الولايات المختلفة مما يجعل تجويد وتقديم الخدمات الصحية امر ملزما لولاية الخرطوم .

وأكد منوفلي ان منظمه البصر الخيرية شريك أصيل مع وزارة الصحة ولاية الخرطوم في تقديم خدمات العيون لولاية الخرطوم على وجه الخصوص وولايات السودان على وجه العموم .

وكشف محجوب ان الوزارة اتخذت خطوات واسعة في مجال خدمات تطوير مجال صحه العين وصحة وسلامة الفم والأسعاف والكلى باعتبارهم الحلقات الأضعف وتحتاج الي مزيد من الجهد .

واكد ان القطاع الخاص لاينفصل عن القطاع العام وان جاز التعبير تعتبر تلك القطاعات مكملات لبعضها البعض للنهوض بالخدمات الصحية .

في وقت أقر فيه محجوب ان هناك اعتلال كامل وواضح في منظومة النظام الصحي ويتوجب علينا تعديل وتحسين الصورة الذهنية لاعاده الثقة للمواطن في تقديم الخدمة الصحية وعاد وقال إن تقديم الخدمات الصحية المطلوبة لايحدث بدون تقويه خدمات الرعاية الصحية الأولية باعتبارها الخط الأول في تقديم الخدمة ثم تليها الخدمات الثانوية ثم تأتي الخدمات الدقيقه في المستوى الأخير وطالب بارجاع أقسام العيون في المراكز الصحية والمستشفيات لتخفيف الضغط على مستشفيات العيون لتطوير الخدمات من خلال قيام البحوث وتفعيل عيادات القريه والتعاون مع وزارة التربية والتعليم في برامج الصحة المدرسيه في معرفه الأخطاء الانكساربه وأمراض العيون المتمثله في الرمد والحول الي ذلك تحدث د. عبد المنعم السيسي مدير ادارة المستشفيات بمنظمه البصر الخيرية عن امتلاك المؤسسة ل9 مستشفيات في السودان 3 في ولاية الخرطوم وال6 موزعة على ولايات السودان المختلفة موضحا أن منظمة البصر شرعت في بناء مجمع جديد للعيون بمحلية أمدرمان واشار الي ان المنظمه تخدم 5 الف مريض وتجري حوالي 350 عمليه اضافه إلى قيام أكثر من 750مخيم للعيون غطي كل القرى والمدن وإجراء مايقارب 2100 عمليه بتلك المخيمات إضافة إلى قيام 23 الف عمليه مجانية اغلبها عمليات جلكوما وكتراكت ومشاركه منظمه البصر في برامج الصحة المدرسية حيث غطي طلاب ولاية الخرطوم في عام 2007 كمرحله أولى و2011 كمرحله ثانيه والمرحلة الثالثه غطت محلية شرق النيل وجزء من محلية جبل أولياء بحوالي 13 الف طالب أيضا قيام 60 يوم علاجي وأكد ان المنظمه بالتشارك مع إداره صحه العين تصبح الحلقة الاقوى وليست الأضعف في الختام تحدث د. عبير السر مدير إدارة صحة العين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن الخدمات الصحية التي تقدمها لهم منظمه البصر الخيرية والدعم والمسانده المتواصل باعتبارهم الشريك الأكبر لمكافحة العمى وأشارت عبير ان مجال صحه العين من المجالات التي تحتاج إلى كثير من الدعم ووصفته بالمجال الأضعف في المنظومه الصحيه ولفتت عبير الي ان اليوم العلاجي المجاني بالوزارة يحتوي على كشف نظر وقياس نظر اضافه إلى توزيع قطرات وادويه ونظارات للمحتاجين وتحويل الذين يحتاجون الي اجراء عمليات الي المستشفيات كل حسب سكنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *