انطلاقة الدورة التدريبية لكتابة اللغات المحلية بالحرف المنمط بالدلنج

 نظم مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة الدلنج بالشراكة مع مركز يوسف الخليفة بجامعة أفريقيا العالمية دورة تدريبية حول كتابة اللغات المحلية بالحرف العربي المنمط صونا وحفظا للتراث الثقافي.

واكد المدير التنفيذي لمحلية الدلنج ممثل الوالي حسن سالم سبيل لدى مخاطبته فعاليات الدورة اهمية المحافظة على الموروثات الثقافية لما تذخر به الولاية من إمكانيات وتنوع ارثي .

وقال ان السودان به أكثر مئات القبائل و التي تتحدث عشرات من اللغات و الهجات المختلفة. مشيرا إلى أن الورشة بداية لإطفاء النيران التي اندلعت بسبب الشعور بالتهميش  مؤكدا تسليم مخرجات الورشة لحكومة الولاية بغرض التنفيذ.

من جهته قالت الأستاذة الرضية حسن القناوي مدير مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة الدلنج أن الدورة التدريبية جاءت برعاية كريمة من والي جنوب كردفان الدكتور حامد البشير وتستهدف عدد (30)دارس من أساتذة الجامعات والتعليم العام بجانب المهتمين بشأن الثقافة والفنون والتراث وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع لتمكين الدارسين في نشر اللغة بكتابة الحرف العربي المنمط.

وقالت إن مركز تنمية الموارد البشرية يبحث عن الموروثات الثقافية خاصة في ظل الصراعات والنزاعات التى عمت البلاد . وأضافت يجب استغلال الإرث بطريقة امثل لتوحيد الوجدان المجتمعي و قالت ان ضياع الثقافة ضياع للهوية.

فيما ابان الدكتور بابكر حسن مدير مركز يوسف الخليفة بجامعة أفريقيا العالمية بأن المركز يهتم بتدريب الكوادر لرفع كفاءتهم في كتابة اللغات الوطنية بالحرف العربي المنمط وحفظها كالقصص والحكم والأمثال الشعبية وغيرها من الموروثات الغير مألوفة. فضلا عن صون وحفظ اللغات من الاندثار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *