مدير عام هيئة السوكي الزراعية: الموسم الزراعي يسير بصورة طيبة

قال مدير عام هيئة السوكي الزراعية د. احمد التجاني محمد خير في تصريح صحفي لدى زيارة الوفد الاعلامي للجنة القومية العليا لانجاح الموسم الزراعي بمجلس الوزراء ان الموسم الزراعي يسير بصورة طيبة رغم التأخير.

وأوضح احمد التجاني ان خطة الموسم تستهدف زراعة ٦٤ الف فدان منها زراعة القطن في مساحة ٣٠ الف فدان قطن، و٣٠ الف فدان ذرة و٤ آلاف فدان محاصيل أخرى، ولكن لعدم جاهزية الطلمبات من إدارة الري تقلصت المساحة المستهدفة ل٤٠ الف فدان منها ١٥ ألف فدان قطن و٢٥ ألف فدان.

وابان التجاني ان مشروع هيئة السوكي الزراعية يعاني من مشاكل العطش احيانا، بأن المشروع به ٤ طلمبات تروى حوالي ٦٧ الف فدان من مساحة المشروع البالغ ٩٥ الف فدان، مشيرا إلى أن حل المشكلة تكمن في توفير مصرف جديد أو مصدر مياه جديد لري كل المساحة ومساحات أخرى متاخمة للمشروع تقدر ب٣٠ الف فدان.

وقال د. احمد التجاني ان هناك مشكلة أخرى مرتبطة بنظام تشغيل الطلمبات، مبينا ان اي فيضان في النيل يوقف عمل الطلمبات، وأضاف إن هذه المشكلة استمرت لعدة سنين، موضحا انهم بدأوا في الحل عن طريق عمل طلمبات داعمة بالقرب من الطلمبات الأصلية ولكنها لم تكتمل لعامين، مناشدا وزارة الري الدعم لاكمال هذا العمل. مبينا وجود اشكالية أخرى متعلقة بعدم وجود مصارف جامعة في حالة الأمطار الزائدة تتعرض بعض مناطق المشروع والقرى للغرق، مشيرا إلى البدء لحل مشكلة المصارف عن طريق المسح الأولي  وتصميم بعض المصارف، ولكن الامر يحتاج لدعم لوجستي.

الجدير بالذكر أن هيئة السوكي الزراعية تأسست في العام ١٩٧١ بين نهري الدندر والنيل الأزرق ونسبة الكثافة السكانية فيه تمثل ٢٣٪ من مجموع سكان ولاية سنار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *