مجلس التخصصات يوقع على اتفاقية مع نقابة الاطباء في كندا للتدريب لمدة 5 اعوام

ا

الخرطوم اثيرنيوز
ناهد محمود

وقع المجلس السوداني للتخصصات الطبية اتفاقية مع نقابة الاطباء السودانيين في كندا بحضور القائم بالاعمال الكندية بالخرطوم والسفير طارق ابو صالح بكندا والأطباء في كندا عبر تقنية الزوم في مجال التعليم والتدريب الطبي،تبادل الخبرات ودعم الخدمات الصحية في السودان .

وقال برفيسور  محمد المكي احمد عبدالله (الرشيد) رئيس مجلس التخصصات الطبية خلال مخاطبتة مراسم التوقيع بقاعة مجلس التخصصات أن مجلس التخصصات الطبية هو الجهة الوحيدة التي تمنح الشهادات التخصصات في مجال المهن الطبية والصيدلة والاسنان وغيرهم وحوالي 8 الف من الأطباء في الحقل الطبي تخرجوا من المجلس  ويجري  التدريب في الخرطوم إضافة إلى سبعة مراكز بالولايات مشيرا إلى 30٪ من النواب في التدريب في التخصصات المختلفة والتي بلغت اكثر من 56 تخصص، لافتا إلى أن المجلس يمنح درجة الدكتوراة والماجستير والزمالة والدبلوم.
وقال الرشيد هناك علاقات جيدة مع أيرلندا في ستة تخصصات الجراحة، الباطنية، الأطفال، العيون، التخدير والنساء والتوليد.

وأشاد الرشيد بالذين اداروا العمل خلال السنوات الماضية، وحي كل الأطباء السودانيين في دول المهجر للمبادراتهم ودعمهم.

من جانبه اكد د. سيد الفكي نقيب فرعية نقابة الأطباء السودانيين بكندا دعم مشاكل وقضايا السودان من ترقية الخدمات الصحية وترقية الكادر العامل في الحقل الطبي والصحي، تقديم الدعم الفني من خلال التعليم والتدريب الطبي  مشيرا إلى أن العلاقة مع مجلس التخصصات الطبية بدات منذ يناير الماضي، لافتا إلى عقد عدة اجتماعات عبر الزوم خرجت بهذه المذكرة التي وقعت ، كاشفا عن تعاون مثمر مع جامعة كردفان.

وقال النقابة تأسست كمنظمة غير ربحية في فبراير 2019 لخدمة الأطباء السودانيين بكندا وتضم في عضويتها أطباء واطباء اسنان في مختلف الجامعات الكندية.

الأمين العام للمجلس القومي الطبية د. احمد فرح شادول الهدف من توقيع الاتفاقية ابتعاث عدد من المتدربين إلى التدريب في كندا في مدة من 3 إلى 6 أشهر في المستشفيات الكندية ، بجانب التدريب عبر الزوم، مشيرا إلى أن الاتفاقية لمدة 5 سنوات بعدد خمسة تخصصات  وتمدت للوصول إلى خمسين تخصص، كاشفا ان الاتفاقية لدعم مرضي الأورام، الحراجة العامة، الأمراض المدارية المهملة، الأطفال، البحوث.

وأضاف إلى فتح آفاق بين مجلس التخصصات والكلية الملكية الكندية، لافتا إلى تبادل الخبرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *