السبت , أكتوبر 23 2021

اجازة موزانة اضافية.. عنوان لفشل جديدة في ادارة الملفات الاقتصادية

الخرطوم اثيرنيوز

اخرج مجلس الوزراء امس خبر عن اجازته تعديل ميزانية ٢٠٢١، المجلس تحاشى الدخول في التفاصيل، لكن واقع الامر ان تعديلا جرى على الميزانية لتكملة الثلاث اشهر المتبقية، التعديل جاء من واقع الخلل الاساسي في الميزانية
هناك عشوائية من قبل الدولة في التعامل مع اوجه الاستحقاقات العاملين وعدم درايتها اوقعها في الاختلال في الميزانية.

سؤال من اين سيدفع وزير المالية زيادات مرتبات لاي قطاع يجيز لهم رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك من ميزانية تم اعتمادها قبل (٩) اشهر وهذا ما يحدث وما ان تضغط جهة او قطاع ويهدد بالتوقف يكون الحل اقرار الزيادة في الرواتب دون مراعاة للميزانية.
ويقول الخبير الاقتصادي معتز حسن ان النظام المالي والاقتصادي الحالي يعاني خلل كبيرا لذلك تكون النتيجة هذا التخبط ونتوقع ان يكون هناك تعديل اخر في الميزانية الشهر المقبل طالما ان الفوضى موجة.

واستعرض مجلس الوزراء تقديرات الموازنة المعدلة للعام 2021م قدمها وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل ابراهيم الذي أشار إلى استناد تقديرات الموازنة على مرجعيات تمثلت في أولويات الحكومة للفترة الانتقالية وبرنامج التسهيلات الائتمانية الممتدة والبرنامج الثلاثي للاستقرار والتنمية الاقتصادية 2021-2023م، وأهداف التنمية المستدامة ومخرجات مؤتمر سلام جوبا والوثيقة الدستورية.

وأوصى المجلس بضرورة تأهيل وتطوير القطاعات الانتاجية والاستمرار في التوسع في المظلة الضريبية وتنفيذ برنامج ثمرات ودعم التعاونيات وتوفير التمويل لمشروعات التنمية ومطلوبات السلام، بالإضافة إلى مشروعات المياه وتقوية الحوكمة.
وقد أجاز مجلس الوزراء تقديرات الموازنة للعام المالي 2021م.

واستعرض مجلس الوزراء تقرير وزارة النقل حول معبري أرقين وأشكيت، قدمه مدير إدارة النقل البري والمعابر بوزارة النقل، والذي أشار فيه لأكبر المشكلات التي تجابه العمل بمعبر أرقين، مستعرضاً مراحل الخطة التي وضعتها الوزارة للعودة بمعبر أرقين للوضع الأمثل حال توفر الموارد المطلوبة، حيث وجه مجلس الوزراء بتوفير المبالغ المطلوبة لتأهيل المعابر وتحسين بيئة العمل.

وتلقى مجلس الوزراء إفادة حول موقف الامداد الكهربائي بالبلاد قدمه وزير الطاقة والنفط المهندس جادين على العبيد وقد أشار إلى الجهود المستمرة للوزارة لاستخدام الطاقات البديلة وتنظيم ورشة عن نظام الشراكات والطاقات المتجددة والعمل على تطور العدادات واستخدام الخلايا الشمسية والجهود المبذولة للربط الشبكي مع كل من مصر واثيوبيا، وقد تداول مجلس الوزراء بشأن الموضوع ووجه بإفراد جلسة لمناقشة قضايا الطاقة من خلال رؤية متكاملة الأسبوع القادم.

واستمع مجلس الوزراء لتنوير حول ملتقى الاستثمار بين السودان والمملكة العربية السعودية والذي انعقد في الفترة من 11-13 سبتمبر بقاعة الصداقة، حول 6 محاور أساسية تمثل الأولويات الاستثمارية المشتركة للبلدين الشقيقين، قدمه وزير الاستثمار د. الهادي محمد إبراهيم والذي وصف اللقاء بالمهم، كما أشار لتشكيل آلية لمتابعة تجويد الدراسات للمشروعات المحددة وتقديم العروض وتكملة الاتفاقات في المجالات المتفق عليها، على أن يكون هناك اجتماعات مشتركة خلال الفترة القادمة.

عن atheer

شاهد أيضاً

حراك للمبعوثين والسفراء.. دعم الغرب الانتقالية قول لايصدقه العمل

المبعوثين والسفراء الغربيين البريطانيين والفرنسيين والأمريكيين يقومون بزيارات واجتماعات مكثفة هذه الأيام مع الحكومة الانتقالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *