اجتماع موسع برئاسة وزير المالية لشركاء برنامج ثمرات

 أكّد دكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الإقتصادي  علي أهمية دور برنامج ثمرات في دعم الأُسر السودانية والتقليل من الآثار الإقتصادية المصاحبة لبرنامج الإصلاح الإقتصادي وان البرنامج يحوى قيمة مجتمعية عالية.

 جاء ذلك خلال ترؤسه إجتماع موسع لشركاء برنامج ثمرات المحليين  بالوزارة  أمس والذي شمل ممثلي البنوك التجارية و وزراء كلٌ من المالية ، الداخلية ، الإتصالات و التحول الرقمي ومحافظ بنك السودان و نائبه.

وتناول الإجتماع مراحل البرامج المختلفه ونقاشا متبادلا بين مديري البنوك والوزراء و ثمرات ، اضافة الي مناقشة معظم المسائل التي تهم المستفيدين من برنامج ثمرات والتي تتمثل في تحديات  التسجيل وعملية الدفع .

 وأوضح د. جبريل أن البرنامج عبر شركائه من البنوك التجارية سيُدْخِل عددا كبيرا من المواطنين في دائرة الصيرفة مما يسهم في رفع الوعي العام بالتعامل البنكي ليصب  كل ذلك في ترقية الحياة المدنية للمواطن السوداني.

من ناحيته رد مدير برنامج ثمرات الأستاذ معتصم أحمد صالح على التساؤلات التي طرحها مديرو البنوك التجارية حول بعض المسائل التقنية وعلاقة البنوك بالبرنامج وكيفية تسهيل الإجراءات والتقليل من العمل الروتيني المكرر الذي يعيق عملية الدفع . وأردف أيضاً أن من يحدد وسيلة الدفع هو المُستفيد وليس البرنامج.

 و أكّد هاشم حسب الرسول وزير الإتصالات والتحول الرقمي أن معظم عمليات الدفع تتم عبر شركات الإتصالات والتي تقع تحت مسؤولية وزارته والتي بدورها تعمل بتناغم تام مع البرنامج .

 وأمن  فريق أول شرطة عز الدين الشيخ وزير الداخلية على مداخلات مديري البنوك وقال  إنهم في الداخلية مطمئنين تماماً للسجل المدني وتماسكه وأردف قائلاً رغم كل العقبات إلا أن البرنامج يسير بخطوات جيدة .

 وقال الاستاذ أحمد آدم بخيت وزير التنمية الاجتماعية اننا في وزارة التنمية الإجتماعية ننظر لبرنامج ثمرات و أثره على المدى الطويل ، وننظر كذلك للبيانات التي ستسهم في رسم إستراتيجية لسياسة مستقبلية لتحديد كيفية المساهمه في تنمية الفرد  .

ووجّه السيِّد وزير المالية مديري البنوك بضرورة تذليل العقبات أمام المواطن السوداني بتسهيل الإجراءات حتى يتمكّن المواطن من صرف المبالغ التي تأتي عبر البنوك بيُسر .

ودعا البنوك للعمل سوياً مع ثمرات لتوعية المواطنين بالإجراءات و كيفية التسجيل بتكثيف الحملات الإعلامية عبر كل الوسائل لتصل جميع شرائح الشعب السوداني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *