بعد الكويت.. إثيوبيا تعلن إغلاق سفارتها في القاهرة

وكالات اثيرنيوز

أعلنت إثيوبيا، يوم الأحد، أنها تعتزم إغلاق مقر سفارتها في القاهرة بشكل مفاجئ بعد دولة الكويت وذلك على وقع تصاعد أزمة سد النهضة.

وقال السفير الإثيوبي في مصر ماركوس تكلي، في تصريحات لشبكة “بي بي سي” البريطانية إن بلاده قررت تعليق أعمال السفارة بالقاهرة بداية من أكتوبر المقبل.

وبرر السفير الإثيوبي هذا القرار بأنه يأتي لأسباب تتعلق بالوضع الاقتصادي في بلاده لتقليل التكاليف وتخفيض البعثات الدبلوماسية.

وأوضح أن مدة غلق السفارة ستمتد ما بين 3 إلى 6 أشهر، مؤكدًا أن غلق السفارة الإثيوبية في القاهرة لا يتعلق بأزمة سد النهضة الدائرة حاليا بين إثيوبيا ومصر والسودان.

وأضاف أن مفوض السفارة هو من سيتولى إدارتها ورعاية المصالح الإثيوبية في القاهرة خلال فترة تعليق عمل السفارة.

وجاء هذا الاجراء بعد قرار مماثل لإثيوبيا قبل يومين في الكويت وقالت مصادر دبلوماسية أن السفارة الأثيوبية لدي الكويت تسلمت كتاب إشعار من “الخارجية الأثيوبية” بإغلاق مقرها في منطقة القادسية بشكل نهائي.

وأضافت المصادر إنه بحسب الإشعار، سيغادر جميع الدبلوماسيين الإثيوبيين المعتمدين لدى البلاد، أما أعضاء السفارة الذين جرى تعيينهم محليًا داخل الكويت فتم إيقافهم عن العمل، بحسب صحيفة “القبس” الكويتية .

وفي سياق متصل أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال لقائه بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في نيويورك، ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن تشغيل وملء سد النهضة الإثيوبي بما يراعي مصالح الجميع، وفق ما ذكرت صحيفة “آراب نيوز” الدولية.

وتتمسك مصر والسودان بوجود اتفاق قانوني ملزم، وهو ما ترفضه إثيوبيا، الذي أبلغت مصر في يوليو الماضي بدئها في الملء الثاني للسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *