الثلاثاء , أكتوبر 26 2021

500 مليون دولار تكلفة تنفيذ عدد من مشروعات الري

كشف البروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية عن بداية مبشرة لاستراتيجية المياه وذلك بعد وضع الخطوط الأولوية لمشروعات التأهيل والري بالنيلين الأبيض والأزرق، والنيل الرئيس، بجانب مشروعات الري الفيضي بالقاش وطوكر وخور أبو حبل، بتكلفة بلغت 500 مليون دولار مقدمة كمنحة من البنك الدولي، فضلا عن عمل نموذج لمشروع الجزيرة بتكلفة 50 مليون دولار لمعرفة أنجع السبل لتأهيل المشروع.

وأشار الوزير في تصريح لــ(سونا) اليوم عقب تدشين رئيس مجلس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك للاستراتيجية الوطنية الموحدة للمياه في السودان، إلى محاور رئيسية تطرق لها رئيس الوزراء في خطابه في حفل التدشين، أهمها نصيب الفرد من المياه في السودان أقل بكثير من المتوسط الذي حددته المنظمات الدولية، وتحديد منظمة الصحة العالمية البالغ ألف متر مكعب في العام للفرد.

وأضاف أن رئيس الوزراء أمن على ضرورة تكامل الأدوار في قطاعات الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية، للاستفادة من كل قطرة ماء في السودان.

وكشف وزير الري والموارد المائية عن برامج مكثفة لحصاد المياه في الريف وتحسين خدمات توفير مياه الشرب للمواطنين، والثروة الحيوانية في الريف، بجانب تحسين مياه الشرب في المدن بولايات السودان المختلفة.

وأعرب الوزير عن فخره والوزارة بتدشين هذا المشروع الضخم للسنوات العشر القادمة، والمبني على محاور الموارد المائية واستخدام مياه الري، ومحور مياه الشرب.

وثمن الوزير تشريف رئيس مجلس الوزراء الانتقالي ووزراء الصناعة، الزراعة، التعليم العالي، الحكم الاتحادي، شؤون الرئاسة ووزراء الدولة وعدد مقدر من الدبلوماسيين، منظمات تمويل دولية، ومنظمات الأمم المتحدة. وختم الوزير حديثه متفائلا بتحقيق هذه الاستراتيجية بالتعاون مع الجميع لتثمر نتائج باهرة.

عن admin

شاهد أيضاً

عاجل .. عودة الانترنت في السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *