الإثنين , أكتوبر 18 2021

الندوة الوطنية الأولــى للإدارة المتكاملة للأعشاب الطفيلية (البودا)

 نظم المركز القومي للبحوث اليوم الندوة الوطنية الأولى حول الإدارة المتكاملة للأعشـاب الطفيلية (البودا) بقاعة الشارقة بالخرطوم والتي تأتي تحت شعار: “من اجل محاربة الفقر وتحسين الأمن الغذائي”، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وهيئة البحوث الزراعية وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بتشريف بروفيسور انتصار صغيرون وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي.

انعقدت الندوة بحضور السيد كوجي سكاني رئيس مكتب جايكا بالسودان والبروفيسور زينب عثمان المدير العام للمركز القومي للبحوث والبروفيسور عبد المنعم أحمد المدير العام للبحوث الزراعية وكذلك ممثلين من وزارات الزراعة الإتحادية والولايات والجامعات والمنظمات الدولية والبنوك الزراعية بالإضافة إلى القطاع الخاص.

تهدف هذه الندوة إلى نشر المعرفة لجميع أصحاب المصلحة لمكافحة البودا في السودان. حيث يقدم الباحثون من السودان واليابان أحدث نتائج أبحاثهم لزيادة إنتاج الغذاء في السودان من خلال مكافحة الحشائش الطفيلية الجذرية التي تعتبر السبب الرئيسي لانخفاض إنتاج المحاصيل الأساسية.

تناولت الندوة الإصابة بطفيل البودا لمحاصيل الذرة الرفيعة، الذرة الشامي وقصب السكر حيث اكتشفت حديثا إصابات بالغة ومؤرقة في القمح بأراضي التروس العليا بولاية نهر النيل مما يعتبر مهدداً للاكتفاء الذاتي إذ أن الطفيل يتأقلم على النبات العائل، وتزايد تكاثر الطفيل بالسهول الطينية الوسطى وأراضي التروس العليا والأراضي الرملية بدارفور وكردفان وذلك لافتقار بيئتها لعنصري النيتروجين والفسفور حيث تقدر الأراضي المصابة في السودان بحوالي 3 ملايين فدان.

ناقشت الندوة أيضاً الأسباب الرئيسية لتعاظم إصابة الزراعة المتكررة للنبات العائل والجفاف وتدني خصوبة التربة إضافة إلى وسائل انتشار الطفيل في الأراضي الموبؤة مع توضيح الطرق المثلى لإدارة الطفيل واتباع استراتيجية متكاملة تشمل منظومة من الوسائل العامة تطبق في كل الأحوال وأخرى خاصة تعتمد على الموقع وكمية الأمطار.

قـال بروفيسور عبدالجبار الطيب بابكر المركز القومي للبحوث لــ(سونا) إن هذه الندوة تأتي ضمن أنشطة مشتركة تتضمن دراسـات وبحوث للتعريف بهذه الطفيليات (البودا) وطرق الوقاية منها وأهمية توفير وتطوير التقنيات الحديثة للسيطرة عليها لتشجيع المزارعين على إزالة الأعشاب الضارة والاستفادة منها.

عن admin

شاهد أيضاً

المؤتمر السوداني: جبريل ومناوي (من ناسنا)

وصف المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني، نور الدين بابكر، التصعيد الحالي بين شركاء الحكم بغير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *