الإثنين , أكتوبر 18 2021
وكيلة وزارة الصحة المكلفة د. يسرى محمد عثمان

الصحة تؤكد على مواصلة الجهود لدعم الخدمة لمرضى السرطان

 أكدت وكيلة وزارة الصحة المكلفة د. يسرى محمد عثمان على مواصلة الجهود المبذولة لدعم خدمة مرضى السرطان في أي مكان في السودان وتسهيل الوصول للخدمة بالتنسيق مع الشركاء الوطنيين والدوليين عبر مقترحات واضحة لتقديم الخدمة.

وقالت الوكيلة  في تصريحات صحفية  اليوم وكانت قد سجلت زيارت لمستشفى الخرطوم للأورام أمس الثلاثاء  إن أولويات الوزارة العاجلة خلال الفترة الانتقالية توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية لكافة المواطنيين، ومن ضمنها تقديم الرعاية لمرضى السرطان وتُعد هذه الفئة من الأولويات للوزارة، ونبهت إلى أن مركز الخرطوم للأورام يقدم خدمة لكل مرضى السرطان بالسودان وهو ذا طبيعة قومية ويٌبين هذا من خلال التسجيل والتردد وأشادت بالخدمة التي ظل يقدمها على الدوام.

وقالت إن الرؤية الكلية للوزارة هي دعم المركز القومي للسرطان حتى يستطيع تقديم الخدمة بشكل سهل لكل المرضى، وأشارت إلى أن الوضع الراهن للمركز يتحمل أكثر من الطاقة الاستيعابية التي صمم بها.

 وأعلنت عن ترتيبات تمت عبر وزارة الخارجية وجمهورية الصين لإنشاء مركز قومي للأورام ، وأن هذه الخطوة تقدمت بشكل جيد، وقالت توجد مقترحات لتجويد تقديم الخدمة من قبل الإدارات المختصة والمجالس الإستشارية والمجلس القومي للسرطان، ونبهت إلى أن تجويد الخدمة لا بد أن يصاحبه تجويد التشخيص .

وكشفت عن إستجلاب أجهزة للتشخيص بالتعاون مع الشركاء الدوليين كبنك التنمية الأفريقي الذي دعم استجلاب أجهزة تشخيصية مختلفة مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي(منظار للرحم، منظار للجهاز الهضمي، ومعمل للأنسجة) ، وكشفت عن استجلاب بنك التنمية الأفريقي لجهاز أشعة مقطعية ووصل الجهاز منذ سبتمبر 2020.

 وأوضحت وكيلة وزارة الصحة عن تشكيل لجنة تضم الجهات المعنية بالأمر لتقييم الموقف وخصوصاً عن وجود اتفاقيات دعم متوقع من بنك التنمية الأفريقي ، وقالت توجد إجراءات فنية تخص الجهاز فيما يخص الشركة المركبة ونهاية الضمان للجهاز، وأضافت تم تقييم الموقع لتركيب الجهاز وإن هذا كان التحدي، ودعت للتفكير الإستراتيجي والتنسيق المحكم لضمان استمرار تقديم الخدمة حتى لا نفقد الجهاز، وأشارت إلى أن تقديم الخدمات لمرضى السرطان مجاناً خاصة النساء والأطفال بحسب إهتمام بنك التنمية.

عن admin

شاهد أيضاً

أردول لمناع: “هل يعتقد أننا ندير الشركة السودانية للموارد مثل لجنته”؟

الخرطوم اثيرنيوز قال المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول، ردًا على مقرر لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *