الأحد , أكتوبر 17 2021

“الهابيتات”: مشروع تخريط الأراضي بعدد 5 ولايات بدارفور الكبرى

الخرطوم اثيرنيوز
ناهد محمود

أعلنت ممثل مكتب برنامج الهابيتات (برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية)، بالخرطوم، ولاء البشري، عن مشروع تخريط يستهدف 5 ولايات بدارفور وفتح مكتب لسجلات الأراضي بالإقليم.

ويحتفل السودان باليوم العالمي للموئل تحت شعار تسريع الإجراءات الحضرية من أجل عالم خال من الكربون.

وقالت البشري، درجت الامم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للموئل اضافة انها تقوم بتدريب المسؤولين الحكوميين بالوزارات وبعض الأهالي علي تخريط القرى ليراعي حدود القرية وحرمها للفصل بين المزراعين والرعُاة.

ويعود إنشاء مؤسسة الأمم المتحدة للموئل والمستوطنات البشرية فى منتصف سبعينيات القرن الماضى وهي أول هيئة رسمية بالأمم المتحدة مخصصة لقضية التوسع الحضري، تحت مظلة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، تمثلت مهمتها في مساعدة البرامج الوطنية المتعلقة بالمستوطنات البشرية من خلال توفير رأس المال والدعم الفني لا سيما في البلدان النامية.

بدورها قالت ان الهدف من الفعالية التوعية بالقضايا التنمية الحضرية بالسودان وقالت ان الاحتفال بيوم المدن العالمى الهبتات ياتى ضمن فعاليات اكتوبر الحضرى الذي يقام فى عدد من دول العالم بالشراكة مع الجهات ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدنى .

اكدت ممثل المجلس القومي للتنمية العمرانية، سمية جامع، على ضرورة تركيز التنمية على المناطق التي تأثرت بالحروب.

وقالت إن ضعف الخدمات هو أحد المعضلات التي تواجه التنمية العمرانية، وأشارت إلى أن العالم يعاني من انبعاث الكربون فيما يعاني السودان من تلوث الهواء الذي وصل الي درجات عالية.

فى ذات السياق قال الصندوق القومى للاسكان والتعمير ان الاحتفال باليوم العالمى للموئل يوكد الاهتمام بالمواثيق الدولية التى اكدت ان السكن المريح يعتبر حق من حقوق الانسان .

وطالب فى فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للموئل بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ووزارة التنمية العمرانية والطرق والجسور ووزارة التخطيط العمرانى ولاية الخرطوم والمجلس القومى للتنمية العمرانية والصندوق القومى للاسكان والتعمير بقاعة بتروناس برنامج الامم المتحد بتقديم الدعم اللازم والمنح لتطوير السكن الحضرى واكد اهمية تعزيز التعاون مع المنظمات ذات الصلةوخاصة الجامعات من اجل دعم البحث العلمى وقال ان العالم درج الاحتفال بهذا اليوم سنويا لتزكيز العالم بالموئل

فيما كشف مهندس محمد ابراهيم شطة رئيس جمعية السودانية لتخطيط الحضرى والإقليمي عن خطة عمل الجمعية خلال الفترة الانتقالية من ابرزها تكوين افرع للجمعية بالجامعات ، اضافة الى تكوين اتحادالتخطيط بالسودان فضلا عن تكوين نقابة المخططين بالسودان ، بجانب التدريب ورفع القدرات والوعى العام ، اضافة الى قيام ورش عمل فى مجال تعليم التخطيط الحضرى بالسودان.

عن atheer

شاهد أيضاً

ورشة حول استراتيجية العلاقة بين وزارة الثروة الحيوانية والولايات

دعا الأستاذ حافظ ابراهيم وزير الثروة الحيوانية والسمكية الي التنسيق والإهتمام بالتخصصية لتنمية وتطوير قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *