الثلاثاء , أكتوبر 26 2021

مصادر: مريم الصادق تعترض حول زيارة وفد سوداني أمني لإسرائيل

قالت مصادر صحفية بحسب السودان نيوز ، ان وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، اعترضت لدى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بشأن زيارة وفد أمني لإسرائيل دون علمها.

وكانت قد أفادت وسائل اعلام سودانية واسرائيلية مساء الجمعة، بأن وفداً أمنياً سودانياً، يزور حاليا إسرائيل برئاسة ضابط كبير.
بدورها، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم بأن الوفد الأمني السوداني عاد بالفعل الى الخرطوم.

من جانبها، نقلت قناة (كان) الإسرائيلية، عن تقارير عربية، قولها: “وفد أمني سوداني قام مؤخرًا بزيارة سرية لإسرائيل ضم ضابطين كبيرين هما: عبد الرحيم دقلو قائد قوات التدخل السريع والفريق ميرغني ادريس سليمان مدير منظومة الصناعات الدفاعية السودانية.

وبحسب المصادر العبريية فقد بحث الوفد مع مسؤولين كبار إسرائيليين توطيد العلاقات بين البلدين”.

بدورها قالت قناة العربية أن الوفد أمضى يومين في إسرائيل لبحث العلاقات الثنائية ، دون تقديم مزيد من التفاصيل أو تحديد المسؤولين السودانيين الذين زاروا.
واتفقت اسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات العام الماضي في اطار اتفاقات ابراهام التي تقودها الولايات المتحدة. ومع ذلك ، فإن تطور العلاقات كان أبطأ مما هو مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ، وكلها قامت إسرائيل أيضًا بتطبيع العلاقات معها.

وفي مقابلة الشهر الماضي ، قللت وزيرة الخارجية السودانية من أهمية العلاقات وقالت إنه لا توجد حاليا خطط لإنشاء سفارة إسرائيلية في الخرطوم.

و مع ذلك ، في أبريل ، ألغى مجلس الوزراء ا قانون المقاطعة الإسرائيلي ، وفي الشهر الماضي صادرت السلطات السودانية أصول شركات مرتبطة بحركة حماس التي تحكم قطاع غزة.

هذا و لاتزال اتفاقية التطبيع بحاجة إلى موافقة البرلمان السوداني ، لكن لم يتم إقرار ذلك بعد ، حيث لا تزال البلاد في مرحلة انتقال للسلطة بعد الانقلاب العسكري.

عن atheer

شاهد أيضاً

عاجل .. عودة الانترنت في السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *