الثلاثاء , أكتوبر 26 2021

كباشي يبلغ البجا بتعليق مفاوضات أزمة الشرق

الخرطوم اثيرنيوز

كشف عضو المجلس الأعلى للبجا طه فكي، عن تلقيّهم خطاباً من عضو المجلس السيادي ورئيس لجنة معالجة قضية شرق السودان شمس الدين كباشي، يفيد بتعليق الحوار بشأن حل الأزمة.

وقال فكي، في حديث وفقاً لـ”الموجز السوداني” السبت، إن كباشي عزا التعليق إلى توقف الاجتماعات بين المكونين المدني والعسكري على خلفية الخلافات الأخيرة.

وأمس الجمعة وصل وفد من حزب الأمة القومي إلى ولاية البحر الأحمر، برئاسة رئيس الحزب المكلف فضل الله برمة ناصر وعضوية وزيرة الخارجية والقيادية بالحزب مريم الصادق وأمين عام شؤون الأنصار عبد المحمود أبو، لبحث سبل التوصل إلى حل للأزمة.

ومنذ نحو أسبوعين، دفعت الحكومة بوفد يرأسه عضو المجلس السيادي شمس الدين كباشي ويضم وزراء الداخلية والخارجية والطاقة والنقل المهندس ميرغني موسى.

وخلص اجتماع مطول بين الوفد الحكومي المركزية ومجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة الى اتفاق جزئي بالسماح لصادر بترول الجنوب بالانسياب دون عراقيل على أن يرجأ النظر في انهاء اغلاق بقية المرافق لاحقاً.

والخميس الماضي، تمسك المجلس الاعلي لنظارات البجا و العموديات المستقلة، بشرطي إلغاء مسار الشرق باتفاق جوبا لسلام السودان وحل الحكومة الانتقالية، لوضع حد لأزمة شرق السودان.

ومنذ السابع عشر من سبتمبر المنصرم، أغلق أنصار الناظر محمد الأمين ترك، الطريق القومي والميناء الرئيس مما أحدث أزمة في موقف السلع الاستراتجية بالبلاد.

عن atheer

شاهد أيضاً

عاجل .. عودة الانترنت في السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *