الثلاثاء , أكتوبر 26 2021

الائتلاف السوداني للتعليم للجميع يحتفل باليوم العالمي للفتاة

 احتفل الائتلاف السوداني للتعليم للجميع باليوم العالمي للفتاة/الطفلة الذي أعلنته الأمم المتحدة في  الحادي عشر من شهر أكتوبر من كل عام،  لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات وتقديم مزيد من الفرص لحياة أفضل، بالإضافة إلى زيادة وعي الفتيات والمساواة بحقوقهن في جميع أنحاء العالم. قال الأستاذ ناجي منصور الشافعي الأمين العام للائتلاف السوداني للتعليم للجميع في تصريح (لسونا) اليوم إن الاحتفال هذا العام يأتي  والسودان يسعى لبناء مجتمع فاعل يحمل قيم السماح، صون الحقوق والكرامة الانسانية. وأضاف أن مستقبل الفتيات وتطورهن مرهون بتدرجهن في السلم التعليمي والتطوير الذاتي وبناء المهارات لضمان مستقبل أفضل يمكنهم من المشاركة بكفاءة وقوة في كافة مناحي الحياة.

وذكر ناجي أن هنالك أكثر من ثلاثة ملايين طفل خارج أسوار المدارس أغلبيتهم من الفتيات حيث لازالت  هنالك العديد من الفتيات في الريف يعانين من عدم دخول المدارس بسبب النظرة التقليدية تجاههن ليتفرغن للأعمال المنزلية، الأمر الذي  يعيق   تقدمهن الاقتصادي والاجتماعي في ظل التغييرات التي يشهدها العالم .

وفي ذات السياق استنكر استمرارية العادات الاجتماعية الضارة ضد الفتيات بحلول القرن الحادي والعشرين؛ الزواج المبكر وتشويه وبتر الأعضاء التناسلية التي تؤثر  على صحتهن الجسدية والنفسية مما يؤثر على المجتمع سلبا، موضحا  ضرورة مشاركتهن وتخطيطهن للمستقبل وحق الاختيار بما يتناسب مع امكانياتهن ومصالحهن، داعيا الحكومات والمجتمعات العمل على حماية حقوق الفتيات وتهيئة الحياة الكريمة لهن وفق  المواثيق الدولية.

عن admin

شاهد أيضاً

عاجل .. عودة الانترنت في السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *