افتتاح الموسم التسويقي لمحصول السمسم بالقضارف مطلع نوفمبر القادم

اكد الاستاذ مصطفي احمد الحسين مدير عام اسواق محاصيل القضارف العمل علي تطوير الاسواق لتصبح جزءا من بورصة السلع الزراعية العالمية المزمع قيامها بالبلاد من خلال تطوير البورصة التقليدية الى الكترونية .

واعلن مدير عام اسواق محاصيل القضارف في تصريح “لسونا “عن افتتاح الموسم التسويقي لمحصول السمسم مطلع نوفمبر القادم مشيرا الى الترتيبات الادارية والفنية ومعايرة الموازين وتهيئة البيئة لدخول الشركات في عمليات التنافس التجاري لمحصول السمسم  .

مشيرا في ذلك لفتح عمليات التسجيل للشركات والبيوتات التجارية من اجل الدخول للموسم التسويقي2021-2022م وفقا للضوابط المتبعة

ودعا الى ضرورة دخول المخزون الاستراتيجي لمراقبة الاسواق وشراء الانتاج من المزارعين بصورة مباشرة وعدم تركه لاليه السوق التي تتحكم في عملية المشتريات من اجل دعم وتحفيز  المنتجين والمحافظة عليهم في زيادة الانتاج والانتاجية

وتشير “سونا” بان الموسم التسويقي الماضي بدأ بمشاركة مائة شركة وبيت تجاري وان سعر القنطار عند الافتتاح كان قد تراوح بين  (14- 15) الف جنيه للقنطار . وتشير الى ان سعر قنطار السمسم اليوم باسواق محاصيل القضارف بلغ  (25) الف جنيه للقنطار .

وتوقع مدير الاسواق ان يبدأ المزاد لسعر السمسم هذا العام بقيمة (20) الف جنيه للقنطار

ومنذ بداية اكتوبر بدات  بكافة المناطق الزراعية بولاية القضارف  عمليات حصاد محصول السمسم عبر الأيدي العاملة والقاطعات الزراعية في مساحة تقدر ب(729,710) ألف فدانا، وسط تفاؤل كبير بتحقيق إنتاجية تقديرية تبلغ (4) قنطار للفدان الواحد مقارنة مع إنتاجية (1,5) قنطارللفدان العام الماضي وذلك لاستخدام التقانات الزراعية والمعفرات الموصى بها من قبل هيئة البحوث الزراعية فضلا عن عدم ظهور آفة الهاموش هذا العام. وأوضح الاستاذ عبدالقادرعبدالمنعم مدير الإدارة العامة للتخطيط والإحصاء الزراعي بوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية (لسونا) إرتفاع المساحات المزروعة هذا العام إلى سبعة ملايين فدانا تشمل  محصول الذرة في (5) ملايين فدان  والسمسم (729,710) فدان والدخن (453184) فدان القطن المطري (505646) فدان وزهرة الشمس (136326) فدان  والفول السوداني (192355) فدان  محاصيل أخرى التسالي وفول الصويا والذرة الشامية (263627) فدان. وأشار عبدالقادر كذلك الى زراعة مساحة (812) ألف فدانا داخل الغابات بمحاصيل الذرة والسمسم والقطن مؤكدا إرتفاع التمويل لهذا العام لمبلغ (30) مليارا مقارنة مع مبلغ (7) مليارات للعام الماضي من نفس الفترة  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *