الإثنين , نوفمبر 29 2021

جادين يكشف عن نقص في توليد الكهرباء

الخرطوم اثيرنيوز

كشف مسؤول حكومي رفيع عن ترتيبات لزيادة إنتاج الكهرباء من التوليد المائي لمواجهة النقص في التيار جراء استمرار إغلاق شرق السودان.

أعلنت وزارة شؤون مجلس الوزراء عن انعدام الفيرنس الذي يستخدم في توليد الكهرباء في المحطات الحرارية لعدم استمرار إمداد الوقود المتوفر في الميناء المغلق.

وقال وزير الطاقة والنفط، جادين على عبيد وفقاً لـ “سودان تربيون”، الأحد؛ إن الوزارة “تُجري ترتيبات للاستفادة من التوليد المائي الذي كانت تلجأ إليه في فصل الصيف.

وأشار إلى أن تطاول إغلاق الميناء الرئيسي ينعكس بصورة مباشرة “على حدوث ازمة فى توليد الكهرباء”.

وقال وزير الطاقة إن هنالك ترتيبات أخرى للتغلب على ضعف إنتاج الكهرباء رفض الإفصاح عنها، لكنه أشار إلى أن محطات التوليد الحراري التي تعمل بالديزل يمكن أن تساعد في حل الأزمة.

وحول احتمال توقف محطة بحري الحرارية، قال الوزير إن المحطة في الأصل صممت على الوقود الثقيل “الفيرنس” ونقصه من شأنه أن يؤدي إلى التوقف.

والسبت حذر مدير شركة التوليد الحراري بوزارة الطاقة، يوسف الطاهر، من تأثير إغلاق شرق السودان على وقود محطات التوليد الحراري للكهرباء.

وتقول الحكومة إن هناك 12 ألف طن من الفيرنس مشحونة من الميناء الرئيسي في بورتسودان في الشاحنات والسكة حديد، إلا أنها محجوزة بفعل إغلاق شرق السودان.

وأدى إغلاق شرق السودان إلى تضييق الخناق على كافة أوجه الحياة في السودان الذي يؤمن 80% من احتياجاته من الخارج عبر الميناء الرئيسي على ساحل البحر الأحمر

عن atheer

شاهد أيضاً

اعادة اعتقال ما لا يقل عن 7 من المسؤولين في الحكومة السابقة

أعادت السلطات السودانية اعتقال ما لا يقل عن 7 من المسؤولين في الحكومة السابقة بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *