وزيرة بريطانية في الخرطوم لحضور فعاليات الحوار الاستراتيجي بين البلدين

الخرطوم اثيرنيوز

قالت وكالة سونا للأنباء ، اليوم الثلاثاء ، إن وزيرة شؤون أفريقيا بالخارجية البريطانية ، فيكي فورد ، ترأست وفداً رفيع المستوى إلى العاصمة السودانية الخرطوم، لحضور الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وكان المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان ، روبرت فيروزر ، قال إن الوزيرة ستجري عدداَ من اللقاءات ، مع رئيسي مجلسي السيادة والوزراء ، للتباحث حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ومن المنتظر أن تصل الوزيرة إلى الخرطوم في غضون الساعات المقبلة ، وسط أزمة سياسية وصلت ذروتها بين أطراف الفترة الانتقالية بالبلاد.

ونقلت سونا عن الوزيرة البريطانية قولها “أنا متحمسة لوجودي في الخرطوم لقيادة الجلسة الأولى للحوار الاستراتيجي الجديد، بين المملكة المتحدة والسودان”.

وأضافت “استحوذ الشعب السوداني على اهتمام العالم، عندما أطاحت احتجاجاته السلمية بالنظام السابق. منذ ذلك الحين، أحرزت الحكومة الانتقالية تقدماً قوياً من خلال الإصلاحات السياسية والاقتصادية”.

وتابعت “السودان الآن في نقطة فريدة من تاريخه. لا تزال هناك تحديات كثيرة. تقف المملكة المتحدة بقوة وراء التحول الديمقراطي في السودان.”

وتتفقد المسؤولة البريطانية ، بعض المشاريع الممولة من بلدها ، لتقديم الدعم لتعليم الأطفال وصحة المرأة.

كما تستضيف ، فعالية تركز على تشجيع الاستثمار في السودان وتلتقي بممثلين رفيعي المستوى من الحكومة للتأكيد على دعم المملكة المتحدة لجهود الحكومة السودانية الرامية نحو تحقيق التحول الديمقراطي والاقتصادي. بالإضافة إلى لقائها بممثلي منظمات المجتمع المدني ، لمناقشة تحديات وفرص المشاركة الفعالة للمرأة في المرحلة الانتقالية.

وتأتي زبارة الوفد البريطاني ، في أعقاب الزيارة التاريخية لوزير الخارجية البريطاني السابق ، دومينيك راب ، للبلاد قبل عدة أشهر التي تُعد الأولى لوزير خارجية بريطاني، منذ أكثر من عشر سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *