حمدوك يستقبل وزيرة افريقيا بالخارجية البريطانية

 التقى رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك بمقر اقامته بالخرطوم، وزيرة افريقيا بالخارجية البريطانية السيدة فيكي فورد، والمبعوث البريطاني للسودان السيد روبرت فيرويذر، والسفير البريطاني بالبلاد السيد جايلز ليفر، بحضور وكيل وزارة الخارجية السفير محمد شريف عبد الله.

عبّر رئيس الوزراء في بداية اللقاء عن تقدير الحكومة والشعب السوداني للدعم المهم الذي ظلّت تُقدِّمه الحكومة البريطانية للسودان خلال الفترة الماضية من عمر الانتقال الديموقراطي، تحديداً المساعدة في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وعودة علاقة البلاد مع المؤسسات المالية الدولية ومجتمع التنمية الدولي، وصولاً لتأهل السودان لنقطة القرار فيما يتعلق بمبادرة الهيبك لإعفاء وإعادة جدولة ديون البلاد الخارجية.

وتناول اللقاء خصوصية العلاقة بين البلدين والشعبين، وآفاق تطوير التعاون المشترك، وأعربت الوزيرة عن دعم الحكومة البريطانية الصارم والقوي للتحول المدني الديموقراطي بالبلاد، واستعداد المملكة المتحدة لدعم تنفيذ واستكمال اتفاقيات السلام. وتطرّق الاجتماع لقمة المناخ ومشاركة السودان بالقمة التي تنعقد بمدينة غلاسكو الأسكتلندية في التاريخ من 31 أكتوبر – 12 نوفمبر القادم.

وأحاطت الوزيرة رئيس الوزراء بجدول زيارتها للبلاد، كما عبّرت عن قلقها تجاه الأزمة السياسية بالبلاد، والأزمة المعيشية نتيجة لإغلاق الطريق القومي بشرق البلاد، مجددةً رغبة الحكومة البريطانية للعمل المشترك مع الحكومة الانتقالية لحلّ هذه القضية في سياق حل الأزمة السياسية بالبلاد في إطار خارطة الطريق التي أعلنها رئيس الوزراء في خطابه الأخير للأمة السودانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *