الإثنين , نوفمبر 29 2021

شمال دارفور تحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء

إحتفلت وزارة الرعاية والتنمية الإجتماعية بولاية شمال دارفور بالتعاون  مع إتحاد المكفوفين ومبادرة بقعة أمل لذوي الإعاقة اليوم بفناء الوزارة بالفاشر باليوم العالمي للعصا البيضاء والذي يصادف الإحتفال به الخامس عشر من شهر أكتوبر تحت شعار (ياعابر الطريق بالعربة أو كداري علامات العصا كن بها داري) . وأكدت مستشارة والي شمال دارفور لشؤون المرأة والنوع أميمة آدم أحمد إلتزام حكومة الولاية بتوفير كافة المعينات لذوي الإحتياجات الخاصة عبر وزارة الرعاية والتنمية الإجتماعية ،  معلنة عن تبرع حكومة الولاية بسيارة لإتحاد المعاقين لإستغللالها في خدمة المعاقين .

وإشارت لدي مخاطبتها الإحتفال الي أهمية الإحتفال  بهذه المناسبة في تجسيد ونشر ثقافة العصا البيضاء وسط المجتمع وحثه علي التعامل مع قضايا المعاقين بجانب التعرف علي أهمية العصا البيضاء لتعزيز تفاعل المواطنين مع ذوي الإحتياجات الخاصة. من جهته أعلن المدير العام لوزارة الرعاية والتنمية الإجتماعية إبراهيم موسي حسن تبني وزارته ومناصرتها لكافة قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة بجانب تقديم الدعم الفني واللوجستي والتوعوي مشيدآ بالدور الكبير الذي ظل يضطلع به ديوان الزكاة تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة  .

فيما تعهد أمين ديوان الزكاة حامد أحمد حامد جبارة بتقديم الدعم لمشروعات وبرامج إتحاد المعاقين حتي يتسني له تقديم الخدمات لمنسوبيه بمختلف المحليات  كاشفآ أنه قد تم الإتفاق مع الأمين العام لديوان الزكاة وفي إطار نفرة العطاء  لعمل تعاقدات مع دولة الصين لجلب المعينات والوسائل المختلفة للإشخاص ذوي الإعاقة حتي يتم توزيعها بالمحليات. في ذات السياق أوضح أمين مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة محمد آدم إبراهيم أن الإحتفال باليوم العالمي  للعصا البيضاء يهدف إلي توعية المجتمع بحقوق ذوي الاعاقة البصرية واهمية العصا البيضاء التي تعتبر رمزا لاستقلالية الكفيف وقدرته على التنقل آمناً معتمدآ على ذاته.

كما استعرض التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة والمتمثلة في عدم وجود وسيلة حركية ومال لتسيير  أعمال المجلس  بجانب عدم اشراكهم في الفعاليات والأنشطة التي تجري بالولاية وعبر عن شكره وتقديره لديوان الزكاة بالولاية. بدورها أكدت رئيس مبادرة بقعة أمل للأشخاص ذوي الإعاقة زينب إسحق إهتمام مبادرتها بتدريب وتأهيل وتوعية الأشخاص ذوي الإعاقة بجانب السعي لتمكين الشباب ذوي الإعاقة إقتصاديآ وسياسيآ وإجتماعيآ.

وهنأت المعاقين باليوم العالمي للعصاء البيضاء داعية الجميع الي ضرورة الاهتمام بالكفيف وكافة شرائح الاشخاص ذوي الاعاقة. وكان قد تخلل الإحتفال  فقرات درامية  من فرقة نجوم الفاشر المسرحية بجانب الفقرات الغنائية والشعرية وورقة تعريفية عن العصا البيضاء قدمها منسوبو إتحاد المعاقين نالت رضا وقبول الحضور. يشار إلي أن جملة عدد المكفوفين بالولاية حسب الإحصائيات قد بلغ (2023) منتشرين بجميع المحليات.

عن admin

شاهد أيضاً

اعادة اعتقال ما لا يقل عن 7 من المسؤولين في الحكومة السابقة

أعادت السلطات السودانية اعتقال ما لا يقل عن 7 من المسؤولين في الحكومة السابقة بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *