الإثنين , نوفمبر 29 2021

بدء الورشة التدريبية في مجال تأسيس الجمعيات التعاونية بدنقلا

 إنطلقت بدنقلا اليوم الورشة التدريبية في مجال تأسيس الجمعيات التعاونية والتي ينظمها برنامج الامم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارتي التجارة والتموين والشباب والرياضة الإتحاديتين والمجلس الأعلى للشباب والرياضة وإدارة التعاون بالولاية الشمالية .

وتستهدف الورشة التي ستستمر حتي بعد غد الاثنين 35 مشاركاً يمثلون شريحة الشباب، أصحاب الجمعيات التعاونية وأساتذة جامعة دنقلا. وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة بالولاية الشمالية الأستاذ محمد ميرغني عبده لدي مخاطبته فاتحة أعمال الورشة التدريبية،  أن إختيار المستهدفين في الورشة التدريبية الخاصة بتأسيس الجمعيات التعاونية تم علي ضوء الورش والدورات التدريبية التي أقامها المجلس مؤخراً بالشراكة مع عدد من الجهات في عدد من المجالات الإنتاجية للشباب .

وأشار الي أن المجلس الأعلى للشباب والرياضة مستمر وبالتعاون مع عدد من المؤسسات والجهات الإتحادية والولائية في تنظيم مثل هذه الورش التي يهدف من خلالها الي تكوين جمعيات تعاونية شبابية إنتاجية تساهم في تنمية وتطوير الولاية الشمالية وتعمل علي محاربة البطالة وإيجاد فرص عمل لشريحة الشباب وتقلل من هجرة الشباب الي خارج السودان بحثا عن العمل .

وجدد حرص المجلس وإهتمامه بقضايا الشباب باعتبار أن الشباب هم ماضي، حاضر ومستقبل البلاد مشيداً بجهود وتضحيات ومبادرات الشباب ودورهم الكبير في ثورة ديسمبر المجيدة ودعم مسيرة التحول الديمقراطي المدني وقيادة سفينة البناء والتعمير بالسودان.

من جانبه أكد مدير إدارة التعاون المكلف بالولاية الشمالية الاستاذ عبد الحي كوبيل ساتي أن الولاية الشمالية لها تأريخ وإرث قديم في مسيرة الحركة التعاونية بالسودان مشيراً الي أن الورشة تأتي ضمن جهود الدولة الرامية لتنشيط وتفعيل الجمعيات التعاونية حتي تقوم بالدور المطلوب منها في دعم عجلة التنمية والإقتصاد والإنتاج والتطور المنشود .

وأضاف أن عدد الجمعيات التعاونية الزراعية والاستهلاكية المسجلة حتي الآن بالولاية تجاوزت الـ (1500) جمعية تعاونية.

وأوضح منسق مشروع الجمعيات التعاونية بالولاية التابع لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي الأستاذ أمين أحمد أن الورشة التدريبية تأتي في إطار الشراكات القائمة بين البرنامج ومؤسسات الدولة المختلفة من أجل توعية وتثقيف المجتمع بأهمية تأسيس الجمعيات التعاونية لزيادة الإنتاج وخدمة قضايا الشباب والتركيز علي المجموعات الزراعية والنساء العاملات مضيفا أنه  ستقدم خلال الورشة  العديد من المحاضرات حول الجمعيات التعاونية بالولاية الشمالية.

عن admin

شاهد أيضاً

مطار الخرطوم يصدر نشرة طيارين (نوتام) بمنع دخول الركاب القادمين من 7 دول للبلاد

أصدرت سلطة الطيران المدني بتوصية من السلطات الصحية في البلاد نشرة طيارين (نوتام ) تقضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *