جمعية الصم بنهاية 2050 .. 2 مليار شخص يواجهون مشكلة الصم بسبب الاستخدام المفرط للتكنلوجيا وزواج الأقارب

الخرطوم اثيرنيوز
ناهد محمود

اقرت مديرة البرامج بالجمعية القومية السودانية لرعاية الصم ،سكينة محمد مبروك بوجود تحديات تتمثل فى رفض بعض الامهات للاجراء الكشف للاطفالهن ، اضافة الى ارتفاع تكلفة عملية زراعة القوقعة .

واكدت ان تاخير عن الكشف ينتج عنه ضمور فى المراكز السمعية والخلايا الدماغية واشادت بتفاعل الامين العام لمجلس الطفولة مع قضيتهم ، واعربت عن املها في وصول الاجهزة لكل المراكز بالخرطوم والولايات الاخرى. فى ذات السياق
كشفت د. الاء عباس خبير تربوى ومدير المدرسة الثانوية لصم ومعهد الامل في ورقتها أهمية الكشف المبكر عن وجود طفل مصاب بفقدان حاسة السمع من كل اربعة أشخاص وقالت ان الإحصائيات تشير الى انه وبنهاية2050 فان 2 مليار شخص يواجهون مشكلة الصم ،وعزت ذلك للاستخدام المفرط للتكنلوجيا وزواج الأقارب ، مضيفة ان 430 مليون شخص في العالم يعانون من ضعف السمع ويتوقع ارتفاعه بحلول 2050 الى 700 مليون شخص غالبيتهم من دول منخفضة ومتوسطة الدخل،وذكرت ان 60% من حالات الفقدان كان يمكن الوقاية منها.

وشددت على اهمية بناء الشراكات مع الجهات ذات الصلة لمناصرة القضية، ونشر الوعي باهمية الكشف المبكر للسمع، فضلا عن الوصول لاجراءات وتشريعات وقوانين تضمن حصول الطفل على حقه في كشف السمع منذ الميلاد. منوهة الى ان حملتهم الاخيرة كشفت عن وجود عدد 7 اجهزة كشف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *