عضو المجلس السيادي ورئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحيةيلوح بإغلاق البلاد

لوح عضو مجلس السيادة الانتقالي ورئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية د.عبدالباقي عبدالقادر الزبير، بإغلاق البلاد في حال لم يلتزم المواطنون بتوجيهات اللجنة العليا للطوارئ الصحية وموجهات مجلس الأمن والدفاع، الداعية للإلتزام بإرتداء الكمامات في الأماكن العامة والاشتراطات الصحية.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم بمكتب وكيل وزارة الصحة الاتحادية د.هيثم محمد إبراهيم ، بحضور مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية  د. خليل محمد ابراهيم ود. الفاضل محمد محمود  مدير إدارة الطواريء ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الإتحادية ومدير عام الطب العلاجي.

ووجه عبد الباقي وزارة الصحة الاتحادية إلى التأهب والاستعداد والجاهزية التامة لمجابهة تنامي وتحور  فايروس كورونا، مؤكدا أن الإنتشار السريع لمتحور كورونا قد يؤدي إلى الإغلاق التام للبلاد وأن اللجنة العليا للطوارئ  تطلع لتنفيذ هذه الموجهات.

وطالب الجهات الحكومية والخاصة باتباع مواجهات وزارة الصحة الاتحادية لضمان السلامة للجميع.

ودعا عبدالباقي المؤسسات التعليمية بتطبيق الاحترازات الصحية والعمل معا من أجل التصدي لوباء كوفيد 19. مطالبا كل المواطنين التقيد بالاحترازات الصحية من تباعد ولبس الكمامة وغسل الأيدي مؤكدا على ضرورة مراجعة جاهزية المستشفيات والاهتمام بالكوادر الطبية والصحية.

وأشاد عبدالباقي بالدور الفاعل لوزارة الصحة الاتحادية لإدارة أزمة كورونا ومجابهة إنتشار الفيروس داعيًا لهم على ضرورة العمل مع جميع الأطراف بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار عبدالباقي أن المجلس السيادي الانتقالي في تعاون تام مع مجلس الوزراء وسوف يقدم كل العون  لتطوير الخدمات الصحية بالبلاد.

وأكد دعمه اللا محدود لوزارة الصحة الاتحادية لحل كل المشاكل التي تعترض سير الأداء متمنيا تقدم السودان في القطاع الصحي بالخدمات الوقائية والعلاجية والتشخيصية وفق رؤية أساسها العدالة وأن الصحة حق مكفول للجميع.

من جانبه أبان وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. هيثم محمد ابراهيم، أن تقرير فيروس كورونا  رقم (549) للحالات المشتبه والمؤكدة ليوم الجمعة 3 ديسمبر 2021م، كشف عن تسجيل (99) إصابة بفيروس كورونا مؤكدة ضمنها (2) مسافر، منها (90) حالة بولاية الخرطوم، و(5) بنهر النيل (4) بالشمالية.

ولفت إلى أن التقرير  أشار إلى تسجيل (4) وفيات بولاية نهر النيل، فضلا عن تعافي (83) حالة جديدة، موضحاً أن العدد الكلي لحالات الإشتباه منذ بداية الجائحة بلغ 83,142 منها 43,993 حالة موجبة، كما بلغ عدد المتعافين منذ بداية الجائحة 35,492 متعافيا.

وأشار إلى إنتشار فيروس كوفيد19 بالبلاد يتطلب زيادة السعة الاستيعابية لمراكز العزل حيث أن الوضع الحالي يؤكد تنامي إصابات الكورونا ومراكز العزل تعمل بكل السعة المتوفرة لها، مؤكدا  ضرورة الدعم المتواصل للمستشفيات وأقسام الطوارئ للقيام بالدور المنوط بها مما يقلل خطر الإصابة بالاؤبئة.

وكشف الوكيل أن التغطية باللقاحات حتى الآن وصلت إلى 2.8% والنسبة ضعيفة مقارنة بالدول التي تحيط بالمنطقة، لافتا أن منظمة الصحة العالمية توقعت وصول السودان إلى 20% حتى نهاية العام إسوة بالدول في المنطقة، مردفا أن هناك فرق اتحادية وولائية تعمل وفق موجهات عالمية للتقصي والاستجابة لجائحة كورونا.

وأكد الوكيل أن الوزارة سوف تتخذ إجراءات آنية مشددة في حالة ظهور إنتشار مجتمعي للمرض سيؤدي إلى إغلاق المناطق التى تظهر بها حالات منعا  للانتشار.

داعيا المواطنين بالتقيد بالاحترازات الصحية وتلقي جرعات اللقاح لأنها خط الدفاع الأول لمجابهة جائحة كورونا..

وأثنى هيثم على العاملين بمنظومة التصدى لجائحة كورونا بالوزارة الاتحادية والوزارات الولائية وخص بالذكر العاملين بمراكز العزل ودورهم الفاعل في مجابهة التحديات. وأمن الاجتماع على ضرورة تضافر الجهود لضمان عدم إنتشار الفيروس بالبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *