بيانات الغضب هل هي تلويح ام تهديد بالاستباق للحكم الذاتي ؟

الكلام المباح … مني ابوالعزايم

منذ اعلان د.حمدوك رئيس الوزراء عبر مؤتمره الصحفي مساء الاربعاء 22يوليو 2020 عن اسماء ولاة الولاياات ال18 بالسودان
حتي اشتعلت الاسافير ومواقع التواصل الاجتماعي بين مرحب لخطوة طال انتظارها لارساء لبنة من لبنات بناء الدولة المدنية
وبين مشكك في ان تاتي هذه الخطوة بحل مشكل الوطن التي استعصت علي قادته الجدد.
وهناك اصوات نددت بطريقه الاختيار ورفضته بل وهددت في حال عدم التراجع عن بعض اسماء الولاة بترسيخ خطوات تنظيم نحو الحكم الذاتي،
وهناك اصوات لزعاماات قبليه ودينيةكبري. مثل الشيخ سليمان علي بيتاي .عندما اخبر بان الحكام الجدد من قبيلة البني عامر..كان رده: اليس الوالي السابق والوالي الاسبق ينحدران من نفس القبييله .اذن ما الجديد في الامر؟؟ ..وماالذي يضير..؟؟
1
ولايات الشرق والتي لم يصدق الشارع العام انه قد عاد لها الهدؤ بعد سلسله من الاحداث الدمويه شهدتها ولاياته الثلاث في نزاعات اخذت طابعا قبليا وهددت السلم والامن المجتمعيين ..واقلقت ادارة الحكم بالبلاد ..
و الهدؤ يعود لولايات الشرق وبدات تسترد انفاسها ..فاذا بتعيين الولاة المدنيين يهدد بالعودة لمحرقه جديدة بولايات الشرق ،عبر سلسلة من حرب البيانات
2
وتمثلت هذه التهديدات الغاضبه بسلسلة من حرب البيانات، والتي اكثرها لهجة غضب كان بيان المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقله وحديث للناظر سيد ترك ناظر نظارة الهدندوة التاريخيه.
وعبر بيان عبر فيه المجلس الاعلي لنظارات البجا عن رفضه للحكام الجدد بولايتي كسلا والقضارف وهما من قبيله البني عامر احد اكبر المكونات السكانية بولايات الشرق الثلاث ،حيث توجد نظارة البني عامر التاريخيه بمدينة كسلا،بزعامه الناظر دقلل..
3
شدد البيان علي رفض تعيين حاكمي ولاياتي القضارف وكسلا..وهما من قبيلة البني عامر.
والذي جاء اختيارهما برغبة وترشيح من حاضنة كل منهما السياسية وليس القبلية.
4
وبنفس لهجة الغضب والمحتوي جاء بيان من امانة شباب الهدندوة.
كما ناشد بيان للمجلس الاستشاري لشرق السودان السيد رئيس الوزراء باعادة النظر ومراجعه اختياراته للولاة خاصة ولايتي كسلا والقضارف لما يمثله من تهديد للامن القومي!!
5
وفق ماجاء بالبيانات المنشورة عبر الميديا وحديث الناظر ترك ..اختتم بيان المجلس الاعلي لنظارة البجا بالتلويح المباشر بالتصعيد الثوري.

6
وفي حال عدم الاستجابة التهديد يقوم المجلس الأعلى للبجا =-ومن طرف واحد – =بإعلان منطقة البجا إقليما واحدا وفق حدوده التاريخية المعروفة،= =ويتم إعلان حكومة ذاتية مؤقتة للإقليم=
7
ولايات الشرق بتركيبتها السكانيه التي تمثل كل السودان من الشمال والغرب والوسط والجنوب، ومع تمييز للمكون الاثني الذي يتمثل في مكون قبايل البجا من الهدندوة والبني عامر وقبايل
الشكريه والبشاريين والعبابده..والرشايدة
نسيج سكاني زاهي الالوان..
8
وللأسف مع ذلك بدات تعلو اصوات تكرس للقبليه والجهويه بصورة مهددة لسلام تلك الولايات التي تشترك بعض مكوناتها الاثنية مع الدول المجاورةخاصه القضارف وكسلا ..كما ويهدد امن الولايتين مشاكل مزمنة مثل ..ظواهر التهريب والجرائم العابرة،الاتجار بالبشر ،
والنزاعات في الاراضي الزراعيه من بعض المكونات السكانيه بالدول المجاورة.
9
كل هذا هو أمر يمثل خصوصيه لتلك الولايات بالشرق، يجب ان لا تغفله حكومه د. حمدوك
والتي بالتاكيد قد تجد نفسها فوجئت بهذا التطور الغير مسبوق في الرفض الغاضب في تقبل تعيين بعض الولاة من المكونات السكانيه والتي تقوده بعض الادارات الاهلية الكبري ربما ثأرا لنفسها،أوغيرة من نظيرتها القبيله الكبري التي ينحدر منها حااكمي القضارف وكسلا،رغم ان تاريخ الولايتين يشهد تعايش سكانها مع حكامها السابقين..وتحديدا ولاية كسلا شهدت حكم اكثر من والي سابق وكانوا ينحدرون من نفس القبيله،المنافسه،!!
10
فهل يستجيب رئيس الوزراءدكتورحمدوك لحرب البيانات والتي قد تبدو كمنصه انطلاق لمحرقه قد تهدد النسيج المجتمعي ووحدة البلاد والامن والسلام الذي هو من اولويات الحكومه الانتقاليه حسب الوثيقة الدستورية ..
بل ان السلام و هو من المخرجات العاجله المتوقعه لمفاوضات جوبا و التي ينتظرها الشارع السوداني علي احر من الجمر.؟؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *