صحة الخرطوم تحذر من استخدام الألبان الصناعية دون استشارة الأطباء

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن اتجاهها لإجازة قانون الرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع من عمر يوم إلى ستة أشهر وإعطاء النساء العاملات إجازة لإرضاع أطفالهن، مشيرة إلى أن القانون يسهم في حماية الأطفال من أمراض سوء التغذية والتقزم ويحمي الأمهات من أمراض سرطان الثدي، كما كشفت عن ارتفاع نسبة الرضاعة الطبيعية لدى الأمهات بالبلاد إلى 50٪.

و قالت مسؤولة التغذية بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم هناء حاكم، لدى مخاطبتها حملات رفع الوعي في المدونة الدولية لقواعد تسويق بدائل لبن الأم لمتخذي القرار، والذي نظمته الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، بالتعاون مع إدارة التغذية والشراكة مع منظمة الصحة العالمية، بفندق برادايس، اليوم، إن الوزارة وضعت السياسات والقوانين بجميع محليات الولاية للحد من ظاهرة استخدام الألبان الصناعية، لافتة إلى أنها ظاهرة اجتاحت المجتمع وتحتاج إلى رفع الوعي والعمل على زيادة نسبة الرضاعة الطبيعية للأطفال من لبن الأم والحد من سوء التغذية والذي أصبح منتشراً، مما يتطلب منهم وضع قانون لحماية الرضاعة الطبيعية لصالح الأطفال والأمهات والمجتمع.

ووأوضحت أن الرضاعة الطبيعية تشكل حماية يومية للأطفال من أمراض سوء التغذية والتقزم.

فيما حذر د. عبد البصير قرشي مدير الأمراض غير السارية والتغذية بمنظمة الصحة العالمية من مغبة ارتفاع نسبة الهزال وسط أطفال السودان من عمر يوم إلى خمس سنوات.

وقال إن 13.6٪ يعانون من الهزال، لافتاً إلى أن نسبة التقزم بلغت 36.4٪، ونسبة الرضاعة الطبيعية المطلقة بلغت62. 3٪، وأضاف قائلا “إننا نوصي بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية خاصة وأن نسبة وفيات الأطفال بلغت 45٪ وهي متعلقة بسوء التغذية”.

من جانبه قال مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. أسامة الشفيع، في ورقته “الألف يوم من حياة الطفل” إن المسؤولية مشتركة لإنجاح حملة الرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع منذ حمل الطفل داخل بطن أمه إلى ولادته، إلى عامين، وأن الوزارة ستقوم برفع الوعي، لافتاً إلى أن لبن الأم الطبيعي خط الدفاع الأول ضد سوء التغذية.

وفي ذات السياق قال د. أمين عثمان اختصاصي الأطفال إن نسبة وفيات الأطفال في السنين الخمس الأولى تصل إلى 13٪ مما يحتم تشجيع الرضاعة الطبيعية وسط الأمهات، منبها إلى أهمية تنظيم تسويق لبن الأم الصناعي لأنه يتسبب في الكثير من وفيات الأطفال.

وأضاف أنهم يعولون في المرحلة المقبلة على ضرورة تشجيع الأمهات العاملات لإرضاع أطفالهن رضاعة مطلقة، خاصة في الأشهر الستة الأولى من ولادة الطفل للحماية من سوء التغذية.

وقالت د. هدى كمبال ممثل التغذية بوزارة الصحة الاتحادية إن الرضاعة الطبيعية تعتبر من الممارسات المقدسة.

وأشارت إلى أن الرضاعة الطبيعية استراتيجية و غير مكلفة، لكنها تحتاج إلى تنوير وتبصير بكيفية الإرضاع.

وشددت على ضرورة الرضاعة الطبيعية المطلقة خلال الأشهر الستة الأولى وعدم دخول أغذية تكميلية.

وأكدت د. هدى أن ولاية الخرطوم تعتبر سوداناً مصغراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *