الثلاثاء , يناير 18 2022

روسيا تؤكد الإستمرار في دعم السودان وإرسال شحنات من القمح

إستقبل وكيل وزارة الخارجية السفير عبدالله عمر بشير بمكتبه الأحد سعادة ” فلاديمير جيلتوف” سفير الاتحاد الروسي لدى السودان.
وقالت وزارة الخارجية ان اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، حيث اشاد السيد الوكيل بمستوى العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، مثمناً وقوف روسيا إلى جانب السودان في كثير من المواقف الدولية.

وأحاط وكيل الخارجية سفير روسيا بالتطورات السياسية الأخيرة التي شهدتها البلاد ،وترتيبات العودة إلى مسار الانتقال الديمقراطي، مشيراً إلى الجهود التي يضطلع بها رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك هذه الأيام ومساعيه في تشكيل الحكومة الجديدة.

من جانبه جدد السفير الروسي دعم بلاده الثابت للسودان في مختلف المجالات، مشيراً إلى أهمية التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية ، ومؤكداً استعداد روسيا للوفاء بالتزاماتها المتعلقة بمنح شحنات من القمح للسودان في نهاية هذا العام.
وأضافت وزارة الخارجية في تصريح صحفي ان اللقاء بحث ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات لجان التشاور السياسي التي عقدت في سبتمبر الماضي في موسكو ، والترتيب لانعقاد الجولة المقبلة في الخرطوم في سبتمبر من العام القادم ، هذا وقد أمّن اللقاء على استئناف اجتماعات اللجان الوزارية المشتركة بين البلدين فور تشكيل الحكومة الجديدة.

تعزير العلاقات
وأكد خبراء على أهمية العلاقات السودانية الروسية والمواقف الداعمة و ضرورة تعزيزها وتطويرها لصالح الإستقرار في السودان وقال الدكتور شمس الدين الحسن الخبير والمحلل السياسي ان موسكو تتمتع بحضور وتأثير دولي كبيرين فضلاً عن امتلاكها التكنلوجيا وأن تطوير العلاقات معها من شأنه ان يشكل داعماً قوياً للسودان في فترة الانتقال والتحديات التي تواجهها وأشار إلى أن دعم روسيا لا يقتصر على الاقتصاد والتكنولوجيا ويتعداه إلى المواقف السياسية في المؤسسات الدولية مثل مجلس الأمن الدولي ومنظمات الأمم المتحدة التي يستهدف الغرب السودان من خلالها.

بدوره دعا الأستاذ محمد عبد الله آدم الخبير الاستراتيجي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة إلى الإتجاه شرقاً والعمل على تعزيز العلاقات مع روسيا والصين وغيرها من الدول الصديقة مشيراً إلى أن الغرب يشكل خطراً على البلاد واتضح انه يدعم الفوضى ولايريد للبلاد الاستقرار إلا على الطريقة الغربية وتحقيق أجندتهم والتدخل في سيادة البلاد.

اشادة
هذا وأشاد عدد من اامواطنين بتقديم الدعم والقمح من روسيا في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد وتتفاقم أزمة الخبز واشاروا إلى دعم المنظمات الروسية وأكدوا أن رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين وقف مع الشرائح الضعيفة وقدم خبزاً مجانياً لعدد من سكان الخرطوم الفقراء ابان اشتداد أزمة الخبز وثمنوا الخطوات الروسية واكدوا ان هذه تأكيدات على الدوافع الإنسانية في مقابل منظمات غربية أوقفت دعمها للسودان بسبب مواقف سياسية.

عن atheer

شاهد أيضاً

خلافات الحرية والتغيير تكشف المستور.. يفاوضون المكون العسكري سرأً ويرفضون في العلن

أكد القيادي بالمجلس المركزي للحرية والتغيير السابق بروفسيور “حيدر الصافي” على موقفه مشيراً إلى أنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *