تشكيل نيابات ومحاكم خاصة في دارفور لـ(القوات المشتركة)

توقع مسؤول صدور قرارات من رئيس القضاء والنائب العام، خلال الأيام المقبلة، تقضي بانشاء محاكم ونيابات خاصة للقوات الخاصة المقرر نشرها في اقليم دارفور.

وتوقع نائب رئيس اللجنة العليا للترتيبات الأمنية، سليمان صندل، أمس الاثنين، صدور “قرارات من رئيس القضاء والنائب العام خلال الأيام المقبلة تقضي بانشاء محاكم ونيابات خاصة للقوات المشتركة”. وأشار إلى أن النيابات والمحاكم ستساعد القوات المشتركة للقيام بدورها المتعلق بتعزيز الأمن لـ”يتمكن النازحون واللاجئون من العودة إلى قراهم ومناطقهم الأصلية”.

ومن المقرر تشكيل القوات المشتركة من 3.300 عنصر، بقيادة ضابط من الجيش برتبة الفريق، لتنتشر في ولايات شمال وجنوب وغرب دارفور. وتضم القوات – قيد التأسيس – 1500 جندي من الدعم السريع ومثلها من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام بواقع 300 مقاتل من كل حركة، إضافة إلى 300 جندي من الجيش.

ووصل، ليل الأحد، إلى الفاشر التي ستكون مقر القوات المشتركة، وفد من اللجنة العليا للترتيبات الأمنية ليُشرف على تشكيل القوات. وضم الوفد، اضافة إلى صندل، وزير الدفاع المُكلف اللواء الركن مصطفى حسين ومدير دائرة العمليات بقوات الدعم السريع اللواء عثمان حامد، علاوة على قادة من أطراف العملية السلمية. وقال صندل إن تشكيل القوات المشتركة أتى استجابة للتحديات التي شهدتها بعض مناطق اقليم دارفور، مشيرًا إلى أن الخطوة تُعد اضافة إلى جهود الحكومة الرامية إلى استتباب الأمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *