السبت , يناير 22 2022

تشكيل نيابات ومحاكم خاصة في دارفور لـ (القوات المشتركة) خلال أيام

توقع مسؤول سوداني صدور قرارات من رئيس القضاء والنائب العام، خلال الأيام المقبلة، تقضي بإنشاء محاكم ونيابات للقوات الخاصة المقرر نشرها في إقليم دارفور.

وفي 7 ديسمبر الجاري، قرر مجلس السيادة تشكيل قوات مشتركة بصلاحيات واسعة لحفظ الأمن في إقليم دارفور وجمع السلاح وتقديم المتهمين لمحاكم خاصة.

وتوقع نائب رئيس اللجنة العليا للترتيبات الأمنية، سليمان صندل، الاثنين، صدور “قرارات من رئيس القضاء والنائب العام خلال الأيام المقبلة تقضي بإنشاء محاكم ونيابات خاصة للقوات المشتركة”.

وأشار إلى أن النيابات والمحاكم ستساعد القوات المشتركة للقيام بدورها المتعلق بتعزيز الأمن لـ”يتمكن النازحين واللاجئين من العودة إلى قراهم ومناطقهم الأصلية”.

وتفاقمت الأوضاع الأمنية في دارفور خلال الفترة الأخيرة، حيث قُتل عشرات الأشخاص في النزاعات الأهلية حول الموارد المتمثلة في الرعي والأرض.

ومقرر تشكيل القوات المشتركة من 3.300 عنصر، بقيادة ضابط من الجيش برتبة الفريق، لتنتشر في ولايات شمال وجنوب وغرب دارفور.

وتضم القوات – قيّد التأسيس – 1500 جندي من الدعم السريع ومثلها من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام بواقع 300 مقاتل من كل حركة، إضافة إلى 300 جندي من الجيش.

ووصل، ليل الأحد، إلى الفاشر التي ستكون مقر القوات المشتركة، وفد من اللجنة العليا للترتييات الأمنية ليُشرف على تشكيل القوات.

وضم الوفد، إضافة إلى صندل، وزير الدفاع المُكلف اللواء الركن مصطفى حسين ومدير دائرة العمليات بقوات الدعم السريع اللواء عثمان حامد، علاوة على قادة من أطراف العملية السلمية.

وقال صندل إن تشكيل القوات المشتركة آتي استجابة للتحديات التي شهدتها بعض مناطق إقليم دارفور، مشيرًا إلى أن الخطوة تُعد إضافة إلى جهود الحكومة الرامية إلى استتباب الأمن.

المصدر : سودان تربيون

عن atheer

شاهد أيضاً

غرق (11) مهاجراً على الأقل قبالة سواحل تونس

قال متحدث باسم وزارة الدفاع التونسية أمس، إن (11) مهاجراً على الأقل غرقوا قبالة تونس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.