السودان: إرتقاء شهيد جديد التزامن مع وصول وفد أمريكي للخرطوم

أعلنت لجنة أطباء السودان إرتقاء شهيد جديد برصاص قوات الانقلاب بمدينة أم درمان شمالي العاصمة السودانية الخرطوم ليل الأربعاء.

و استمرت الاحتجاجات التي انطلقت منذ انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر للمطالبة بحكم مدني، وأدت إلى مقتل 72 شخصا وإصابة نحو 2300 آخرين.

في غضون ذلك، دعت قوى الحرية والتغيير في بيان إلى “تسيير مواكب جمعة الشهداء”، غداً في العاصمة والولايات السودانية، “ليكون يوماً لتخليد ذكراهم”.

كما عبرت القوى عن دعمها لدعوة لجان الخرطوم شرق، إلى “مظاهرة مليونية الشهداء” المقررة اليوم الخميس.

عصيان شامل
وفي أعقاب مقتل 7 اشخاص خلال الاحتجاجات التي جرت الاثنين، أعلن أكثر من 20 تنظيما مهنيا العصيان المدني الشامل في البلاد، مما أدى إلى شلل كبير في الحياة العامة في الخرطوم، حيث أغلقت معظم المدارس والجامعات وتوقفت حركة الأسواق والمؤسسات جزئيا.

ولليوم الثاني على التوالي، يواصل المحتجون إغلاق عدد من الشوارع الرئيسية في الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري.

حراك دبلوماسي

و بالتزامن مع التوتر الأمني المتصاعد، يجري وفد أميركي مباحثات في السودان من أجل تهدئة الأوضاع في البلاد.

ويتكون الوفد الأميركي من مولي فيي، مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشئون الإفريقية، وديفيد سترفيلد، المبعوث الأميركي الجديد الخاص بالقرن الأفريقي، وعدد من الدبلوماسيين الأميركيين.

والتقى الوفد باللجنة التنفيذية لقوى الحرية والتغيير وبمجموعة من تجمع المهنيين، وذلك في إطار المساعي والجهود الدولية الرامية إلى معالجة الأزمة المحتدمة التي أفرزتها الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، والتي أعلن بموجبها حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *