نازحون يعلنون رفع اعتصامهم بعد انحرافه عن السلمية بشمال دارفور

قرر نازحو مخيم زمزم، غربي مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، فض اعتصامهم المفتوح الذي انتظموا فيه بسبب مقتل (6) نازحين في قرية “سلومة” وإصابة 3 آخرين على أيدي مسلحين الأربعاء الماضي. وقالت لجنة تنظيم الاعتصام إن قرار فض الاعتصام تم اتخاذه بعد انحراف بعض المعتصمين عن السلمية.

وقال قيادي باللجنة المنظمة بأنهم فضوا الاعتصام المفتوح الذي أعلنوا عن تنطيمه أمس، وذلك بسبب فشل اللجنة في السيطرة على العناصر التي أرادت أن تخرج الاعتصام من سلميته.

ونقل دارفور24 عن شهود عيان اعتداءات متكررة من بعض المعتصمين على السيارات السفرية في طريق نيالا الفاشر الذي يمر بالقرب من المخيم، إلى جانب اعتزام عدد من المعتصمين نهب شاحنة “جرار” قادمة من الفاشر تتبع لقوات الدعم السريع يرجح أنها تحمل مستلزمات عسكرية، قبل أن تتدخل اللجنة لإرجاع العربة إلى الفاشر. واتهم رئيس مخيم زمزم للنازحين جمال عبد الكريم جهات استخباراتية أرادت أن تخرج الاعتصام عن سلميته، وقال إن قفل الطريق والاعتداءات التي وقعت على السيارات العابرة بالطريق أساليب لا تمثل النازحين، وأضاف: “نحن قضيتنا عادلة نريد أن التعاطف والتضامن. وتابع: بعد هذه التصرفات أيقنا أن هذا الاعتصام غير مجدٍ لذلك قررنا رفعه وفتح السوق والطريق. وكان من المقرر أن يستمر الاعتصام إلى حين استجابة الحكومة الاتحادية لمطالب نازحي المخيمات، بوقف الانتهاكات التي تمارس ضدهم من قبل المسلحين من الرعاة.

مقالات ذات صلة