الجمعة , يونيو 18 2021
مني ابوالعزايم

لماذا السعودية قبلة لاهل السنة؟؟1-2

الكلام المباح … منى ابو العزائم
1
ماذا قال الملك سعود عندما سمع صرخةامراة.. وامعتصماها..
هذه الواقعه حدثت من قبل 61سنة.ففي عام 1958م.قصة
تحكيها الاميرة بديعةبنت علي بن الشريف الحسين ، وخالة الملك فيصل ملك العراق الذي راح هو وجميع المقيمين من اسرته بقصر الرحاب ضحية لمجزرة قصر الرحاب.المشهورة.اثر انقلاب الجيش علي الحكم الملكي بقيادة عبدالكريم قاسم.
وكانت هي واطفالها وزوجهايقيمون بقضر الزهور..وبمجرد علمهم بالمجزرة لم يخطر علي بالهم غير السفارة السعودية رغم بعض الخلافات حيث ان آل سعود هم الان اصحاب النفوذ والحكم بعد هزيمتهم لأل الرشيد و الشريف حسين جدها لوالدها، وخروجه مع اولاده من الحجاز..رغم هذا
رحب ملك السعودية الملك سعود بن عبد العزيز بالأميرة بديعة بنت علي بن الحسين الناجية الوحيدة من مجزرة قصر الرحاب 1958 عندما لجأت إليه عقب المجزرة.
ولجأت الأميرة إلي السفارة السعودية في العراق هي وزوجها، خاصة بعد  حرق السفارة الأردنية، وقام السفير بالاتصال بالملك سعود الذي رحب بضيافتها قائلا للسفير” هم أمانة في رقبتك”.
هي امراة مسلمة صرخت “وامعتصماه”واستجاب الملك..
2
كان هذا مدخل دلفت منه لاقاء الضؤ علي توجه المسلمين عند الشدائد الي المملكة السعودية كراعية وداعمة لهم.

ونبدا بواقعه حديثة،التئام مؤتمر غروزني في العام 2016م والذي اعتبره المحللون للشان الديني بين جماعة المسلمين انه ازمة” بنيوية ثقافية “لان الخلاف والتإمر مس مكان قيادة اهل السنة..المملكة السعودية.
فقد جاءها هذه المرة من داخل البيت السني، وتحديداً من العاصمة الشيشانية” غروزني”، اذ جرى استبعادها وشطبها من لائحة قيادة العالم الاسلامي، بعد ان كانت هي تشرف على تمويل وتنظيم هذه المؤتمرات.
رد الفعل كان عنيفا تمثل في هجوم شرس شنته «هيئة علماء المسلمين» في السعودية على المؤتمر الذي عقد في مدينة غروزني في حضور الرئيس الشيشاني رمضان احمد قديروف ورعايته، ومباركة غير مباشرة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وحمل عنوان «من هم اهل السنة والجماعة».؟؟؟
3
هذا المؤتمر اغضب علماء الدين السعوديين الرسميين، وغير الرسميين، وحلفاءهم ومن بينهم الشيخ يوسف القرضاوي، هو عدم توجيه الدعوة لهم للمشاركة، باستثناء باحث شرعي سعودي غير معروف عربيا. مما يعني ان هناك تنسيقا سياسيا روسيا مصريا بحسب ما اطلقته تلك المصادر نفسها، لعزل السعودية وعلمائها، وتكوين «مرجعية سنية» جديدة وقوية مدعومة من الازهر، تسحب البساط من تحت المرجعية السعودية الوهابية وتعزلها، والصاق تهمة دعم الارهاب والتطرف بها.
4
عندما تم تعريف المشاركين في المؤتمر لاهل السنة والجماعة لم يكن بينهم اي من العلماء السلفيين «والاخوان المسلمين» البارزين وهذا كان صادما فعلا للمملكة العربية السعودية، التي كانت الراعي الدائم لمثل هذه المؤتمرات، فكان حرب البيانات النارية..
استاذ الفقه في جامعة ام القرى السعودية، السعيدي؛
وصف هذا المؤتمر بأنه مؤامرة على العالم الاسلامي، وعلى السعودية خصوصا، ويهدف الى اعادة العقل المسلم الى الخرافة وسدنه القبور، ، اما حاكم المطيري، رئيس حزب الامة الكويتي، فوصف المؤتمر بأنه توظيف للطرق الصوفية في حرب روسيا الصليبية في سورية
5
وكان الانزعاج السعودي الملكي من مصر، ومشاركتها بهذا الوفد الكبير، بغياب اي دعوة للسعودية، مع امكانية توتر العلاقات السعودية – المصرية،

 اما الشيخ القرضاوي فأكد تضامنه مع الغضبة السعودية وركز كل هجومه على شيخ الازهر احمد الطيب، وانتقد «عدم تعرض المؤتمرين الذي نصبوا انفسهم ممثلين لاهل السنة ”
6
ولان المؤتمر كان لهدف سياسي واضح جدا ..سرعان ما انقشعت الرؤية وعادت عادت المياه صافيه الي مجاريها بين مصر والسعودية.
وجاء اعلان تبرؤ شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب من البيان الختامي الذي اذيع بعد مغادرته للمؤتمر،
وهاجم شيخ الازهر اقصاء التيار السلفي من مكون أهل السنه مرجعية المسلمين
7
وعقب المؤتمر زار قديروف رئيس الشيشان المملكة معتذرا عن اقصاء مؤتمر غروزني للتيار السلفي واهل الحديث كمكون رئيسي من اهل السنه والجماعه ..وكانه يغتذر عن التغرير به
8
ونعود الي حديث البراك عضو رابطةعلماء المسلمين قال”في مؤتنر الشياشان اراد المتأمرون اخراج اهل السنة فاخرجوا انفسهم..فهل اصبح بوتين وعلماؤه هم من يحددون اهل السنة؟؟”
الم نقل ان التأمر بين اهل الملة الواحدة خارجي..؟؟
ونعود ..

عن admin

شاهد أيضاً

اشارة حمراء-يعقوب جليد يكتب…ماذا يجري في جنوب كردفان؟

اثير نيوز- الخرطوم في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة ولاية جنوب كردفان الخميس 10/06/2021م حالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *