تحركات واشنطن لتعطيل “الفيتو” لادانة روسيا .. ازدواجية في معايير العدالة

في تطور جديد تبنت الولايات المتحدة الأمريكية مجددا مشروع قرار لدعوة الأمم المتحدة لاجتماع طارئ اليوم الاثنين لتعطيل الفيتو لادانة دولة روسيا حيال عملياتها العسكرية في أوكرانيا ومنع استخدامه داخل مجلس الأمن الدولي عد فشل الدول الغربية لمرتين في تمرير إدانة في مواجهة موسكو بسبب استخدام الفيتو .

ويرى مراقبون ان خطوة واشنطن تشير الى ازدواجية المعايير في التعامل مع البلدان، من خلال صمتها على بعض التجاوزات وتحريك اخرى، حيث ترى بعينها الفلسطينين يموتون بنيران الإسرائيلين وفي ذات الوقت تستخدم الفيتو لعدم فرض عقوبات على غريمتها إسرائيل والآن تتحدث عن الغزو وعن حقوق الإنسان في مواجهة روسيا.

ويرى مراقبون ان امريكا والغرب عمدوا الى خداع أوكرانيا وجرها للمواجهة وتضليل الرأي العام وتسببهم في وقوع المعركة بين البلدين وباعتراف الرئيس الاكراني نفسه بدفعه للمواجهة دون تقديم مساعدات.

ويرى الخبير الاستراتيجي حامد نور، أن محاولة أمريكا دعوة الأمم المتحدة لجلسة طارئة بغية تعطيل الفيتو في حالة روسيا لن تمر من واقع أن الدول الأعضاء لن تسمح بازدواجية المعايير بحيث تحاسب دول وتترك أخرى، وأشار نور إلى ان صراع روسيا واكرانيا سيعمل على إعادة التوازن الدولي مجددا سيما وأن بعض الدول لم تتعاطى مع الضغط الأمريكي داخل مجلس الأمن لايمانها بأن ذلك لن يحقق نتيجة بقدر ما أن الحوار والتفاوض هو السبيل للمعالجة وينبه نور هنا أنه في الوقت الذي تسعى فيه بعض الدول الصديقة للبلدين اوكرانيا وروسيا لاحتواء الأزمة وتغليب على المصلحة العامة كما شرعت دولة تركيا بدعوة الطرفين للتفاوض، فإن دولة بريطانيا تشعل البارود وترفع علم أوكرانيا في سفاراتها في بعض الدول كما فعلت ذلك في الخرطوم امس لمزيد من التصعيد بين البلدين واللذان يعتبران جسم واحد فرقت بينهم الأيام.

ويضيف نور أن الغرب دوما يسعى لاضعاف الدول من خلال إشعال نيران الفتنة بعيد عن حكمة الحوار والتعاون حتى تكون هي الرابح.

ويعقد مجلس الأمن الدولي عصر اليوم الاثنين جلسة طارئة بطلب أمريكي ألباني للتصويت على مشروع قرار يهدف للدعوة إلى عقد جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا وذلك بعد يومين من استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار يدين هجماتها على الدولة الجارة.

وبحسب وكالة الأناضول فإن ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس سيصوتون على مشروع قرار بعقد جلسة استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أوكرانيا يوم الإثنين في حال وافق أغلبية الأعضاء حتى بفارق صوت عضو واحد.

ويعد هذا الإجراء خطوة نادرة في تاريخ المجلس يتم اللجوء إليه بحسب القوانين التي نصت عليها الأمم المتحدة، حيث لا يمكن للأعضاء الخمسة الدائمين استخدام حق النقض الفيتو، كما أن الهدف من الدورة الاستثنائية للجمعية العامة اتخاذ الدول الأعضاء ال 193 موقفاً لما يجري في أوكرانيا .

مقالات ذات صلة