رئيس الجمعية السودانية للارصاد الدكتور حسن الدومة: طقس السودان في رمضان وتوقعات موسم خريف هذا العام وقضايا اخرى

رئيس الجمعية السودانية للارصاد الدكتور حسن الدومة :
درجات الحرارة ستكون مرتفعة خلال شهر رمضان
فصل الربيع في السودان ثابت فلكياً.. لكن فترته تظل حارة
سد النهضة الاثيوبي سيؤثر على كمية ومدة جريان المياه
معرفة أحوال الطقس والمناخ اصبحت من الاشياء الضرورية الروتينية الثابتة، و في السابق كان الناس يعتمدون لمعرفة احوال الطقس على نشرة الأحوال الجوية في الاذاعة والتلفزيون وفي بعض الصحف، ولكن مع تطور التكنولوجيا اصبح من السهل معرفة احوال الطقس عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر النشرات التي تصدر من الجهات المختصة أو عبر الهواة، ومع ذلك تلاحظ اختلاف في تفاصيل المناخ وتداخل الفصول والعديد من الأمور المتعلقة بالطقس بالمناخ.

وللوقوف على تفاصيل أكثر حول التغيرات المناخية وأحوال الطقس، أجرت (الحراك السياسي) حواراً مع رئيس الجمعية السودانية للإرصاد الجوي ، الدكتور حسن محمد حسن الدومة، إليك التفاصيل..

*بداية.. كيف تعمل الجمعية السودانية للارصاد الجوي ؟

تهدف الجمعية لرفع الوعي بأهمية الارصاد وتغير المناخ وقد نفذت قوافل علمية الى كسلا ومدني وسنار والدندر ورفاعة والحصاحيصا ومروي ودنقلا ووادي حلفا وبورتسودان، وفي برنامجها قوافل إلى شمال كردفان لكل من الأبيض وبارا والرهد، كما ان الجمعية اقامت عدة ورش عمل في جامعات ولاية الخرطوم.

ومن مهام الجمعية ترقية مهنة الارصاد ولها برامج في منح شهادات المستشارين والزمالة، وللجمعية ايضا نشاط عالمي، فهي عضو في المنتدى العالمي لجمعيات الارصاد الجوية وعضو مؤسس للجمعية الافريقية للارصاد الجوي ، والغرض من هذا التمدد العالمي هو تبادل الخبرات في مجالات الارصاد الجوي وممارسات التعامل مع تغير المناخ، وهي عضو في الشبكة السودانية لتغير المناخ حيث يتكامل عملها مع المنظمات والجمعيات ذات العلاقة.

*ما السر وراء تغيرات المناخ خلال العامين الماضيين في السودان؟

تكمن اسباب التغيرات المناخية ان بداية الشتاء الأخير كانت درجات الحرارة مرتفعة نسبياً (في ديسمبر وأول يناير)، درجات حرارة في شهري فبراير ومارس كانت دون المعدل رغم وجود ايام كانت شديدة الحرارة في فبراير، وكل هذه التغيرات تعتبر في الحدود المناخية، امطار العامين الأخيرين كانت اعلى من المعدل في اغلب المناطق وصاحبتها فيضانات في بعض المناطق، وكانت ضمن التوقعات التي اصدرتها الهيئة العامة للارصاد الجوية، ويلاحظ ايضا ان وارد المياه في النيل الأبيض هذا العام والعام السابق كانت أكبر من المعدل، واثر ذلك على زراعة الجروف واخضرار المراعي المحاذية للنهر.

* برأيك إلى ماذا ترجع أسباب تغير المناخ عموماً؟

هنا يجب ان نميز بين “المناخ” و”الطقس”، الطقس هو التغيرات قصيرة المدى مثلا بين يوم وآخر، اما المناخ فيهتم بالفترات الزمنية الطويلة التي تمتد لعشرات السنوات، وعناصر المناخ هي نفسها عناصر الطقس مثل درجات الحرارة والرياح والأمطار وغيرها، ولتغير المناخ عدة اسباب منها محور الأرض وهذا يتغير ببطء على مدى آلاف السنين ويتسبب في بعض التغيرات مثل العصور الجليدية، ومن أسباب تغير المناخ نشاط البراكين التي يمكن أن تؤثر على الاشعاع الشمسي الواصل الى الأرض، وهذا يؤثر في مدى قصير: سنة او سنتين، ومن أسباب التغير النشاط البشري المتمثل في انبعاث الغازات او قطع الاشجار الذي يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي و هذا ما يعيشه العالم حالياً و يجتهد في الحد منه بعقد المؤتمرات السنوية للحد من هذا النشاط المدمر.

*هل لسد النهضة علاقة في تغير المناخ وعلى كمية هطول الأمطار مستقبلاً؟

ليس لسد النهضة اثر على كميات الأمطار في المنطقة، والمخالفة قد تكون له آثار في نسبة الرطوبة وهي محدودة، ولكن لسد النهضة آثار بيئية على طول مجرى النهر نحو السودان ناتجة عن تغير كمية المياه المتدفقة و مدة جريانها، وهذه تؤثر على ضفاف النهر مثل الهدام وعلى الأسماك وعلى نقاء المياه.

*توقعات موسم خريف هذا العام؟

المقصود أمطار شهور يونيو و يوليو و اغسطس و سبتمبر، وهي امطار صيفية لأن الخريف (علمياً) يمتد بين سبتمبر ونوفمبر، وهذه الامطار تعتمد على عدة مؤشرات اغلبها يعتمد على درجات حرارة سطح المحيطات: الهندي والاطلسي والهادي، ومنها ظاهرة “النينو” وعلى دورة الرياح العليا و تعتمد التوقعات على درجات الحرارة في شهري ابريل و مايو، ولذلك من المبكر اصدار توقعات بأمطار الموسم القادم، ولكن حتى الآن حالة درجات الحرارة على المحيط الهادي تميل إلى البرودة أو حالة متعادلة بين “النينو” و “اللانينا” وغالبا تصحب هذه الحالة أمطار فوق المتوسط في اواسط السودان، وللحصول على توقعات ذات مصداقية عالية ننتظر توقعات هيئة الارصاد الجوية التي تصدر عادة في شهر مايو.

*هناك حديث عن أن السنوات القادمة ستشهد فصل ربيع في السودان ما صحة ذلك؟

فصل الربيع ثابت فلكياً ولا يتغير ويشمل فترة شهور مارس وابريل ومايو، لكن تظل هذه الفترة حارة خاصة ابريل ومايو، ويعني هذا انه لا يوجد ربيع مثل اوروباً.

*هل المقصود اعتدال درجات الحرارة في هذه الفترة من السنوات القادمة؟

تظل درجات الحرارة في هذه الفترة عالية رغم التقلبات قصيرة المدى.

*توقعات رمضان لهذا العام البداية والنهاية؟

بداية شهر رمضان ونهايته تقررها الجهات الفلكية والدينية، ومن المرجح أن يبدأ رمضان في اوائل شهر ابريل وينتهي مع بدايات شهر مايو، ومن حيث الطقس يكون شهر رمضان حاراً خاصة فترة منتصف النهار، ويكون حاراً جداً في الاجزاء الجنوبية من البلاد، كما يمكن حدوث بعض حالات العواصف الرعدية في الأجزاء الجنوبية.

*برأيك هل ارتفع الوعي بضرورة معرفة تفاصيل المناخ والطقس اليومية في السودان؟

الشعب السوداني من أكثر شعوب الأرض وعياً بالطقس، والسبب في ذلك أن أغلب السودانيين أهل رعي وزراعة، وسائلهم في متابعة الطقس الأجرام السماوية والطيور وحالات الحيوانات والنباتات، ولا تخلو قراهم ممن يتابعون الكواكب في من يسمى أحدهم السوسي أو النواي (متابع الانواء)، ولذلك لهم المام بالعِيَن كالذراع والطرفة والنترة، ووصفوا أحوال البروق مثل القبلي ومربط العجيل وأنواع السحب.. ولهم اوصاف بشدة المطر، سكان المدن افتقدوا هذا المجال الملئ بالنجوم والسحب ولذلك ضعف علمهم بتغيرات الطقس، لكن الوسائط الاعلامية الحديثة أحدثت منصات لمتابعة تغيرات الطقس، نتمنى أن تستفيد الهيئة العامة للارصاد الجوية بتوفير معلوماتها ذات المصداقية العالية في خدمة عامة الناس.

*هناك تقارير تحدثت عن ذوبان الجليد في القطبين المتجمدين، ما تأثير ذلك البيئي؟ وهل سيؤثر على مناخ السودان عموماً؟

الاحتباس الحراري سبب رئيسي في ذوبان جليد القطبين، وذوبان الجليد مع ارتفاع درجات الحرارة يرفع مستوى البحار، وذلك يدفع مياه البحار للتمدد على الشواطئ، وهذا بدوره سيؤدي إلى اغراق المنشآت الساحلية من موانئ ومدن وغرق اراضي خصبة مثل دلتا الأنهار، وزيادة مساحة البحار تؤدي الى زيادة التبخر، وهذا يؤدي إلى هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات المدمرة ،كما يؤدي إلى شدة الاعاصير والعواصف الرعدية العنيفة، كما يقلل ذوبان الجليد على تغير ملوحة مياه البحر، ما يؤثر على البيئة البحرية وكذلك تيارات البحار.

*هنالك اجتهادات فردية من بعض الأفراد في أحوال الطقس والمناخ .. لماذا لا يتم استيعابهم؟

بعضهم رفض التعامل مع الهيئة العامة للارصاد الجوية، وأنا أمثل جمعية الارصاد وهي منظمة حكومية، أما الناشطون وما يصدرونه من توقعات يتداخل مع مهام الارصاد الـmandate لذلك يُسأل عنهم في هيئة الارصاد.

مريم حسن
الحراك السياسي

مقالات ذات صلة