جنوب السودان تشكل قيادة موحدة للقوات النظامية

وكالات اثيرنيوز

أعلن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت تشكيل قيادة موحدة للقوات النظامية، وهي خطوة مهمة نحو حل معضلة الترتيبات الأمنية بالبلاد.

ورحب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان “حميدتي”، الذي ترعى بلاده ملف السلام في الجنوب، بإعلان القيادة في جوبا تشكيل قيادة موحدة للقوات النظامية تنفيذا لاتفاق هيكلة القوات المبرم في يوم 3 أبريل/نيسان الجاري.

وقال حميدتي في صفحته بـ”الفيس بوك “هي بالطبع خطوة مهمة نحو تنفيذ الترتيبات الأمنية، ونحو استكمال مطلوبات عملية السلام والاستقرار بجنوب السودان”.

وشدد نائب رئيس مجلس السيادة، على أن الخطوة تؤكد التزام الأطراف وسعيهم المستمر لإحلال السلام بالبلاد، وتؤكد بصفة خاصة على الحكمة والإرادة الصادقة التي يتحلى بها الرئيس سلفاكير ميارديت، وتطلعه الدائم لتحقيق الأمن والاستقرار الذي يتوق إليه شعب بلاده”.

وكاد ملف الترتيبات الأمنية أن يعصف باتفاقية السلام المنشطة في دولة جنوب السودان إثر خلافات حادة بين الأطراف خلال الفترة الماضية، لكن بفضل جهود قادتها حكومة الخرطوم تم تدارك الخطر بتوقيع اتفاق خاصة بهيكلة القوات العسكرية في الثالث من أبريل/نيسان الجاري.

وكانت الحكومة السودانية رعت مفاوضات أطراف دولة الجنوب في 2018 والتي أدت إلى توقيع وثيقة أحيت اتفاقية منهارة وقعت قبل سنوات.

وقاد حميدتي الوساطة في عمليات التفاوض بين الأطراف الجنوبية ممثلاً لحكومة السودان، وكللت مساعي الخرطوم بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وتولي زعيم المعارضة رياك مشار منصب النائب الأول لرئيس البلاد.

وتم إدماج قوات الفصائل المعارضة في معسكرات التدريب، في إطار تشكيل قوات جنوب السودان الموحدة، فضلًا عن تكوين البرلمان القومي.

مقالات ذات صلة