يسرية محمد الحسن .. اهل العطاء والوفاء !!..

يسرية محمد الحسن

اهل العطاء والوفاء !!..

كان الزمان ثمانينيات القرن الماضي حين عين وبعضا من دفعته المتخرجون حديثا. من المعهد العالي للموسيقي والمسرح.. عين هو وعوض بابكر واديب وصلاح التوم.

مخرجون بالاذاعه السودانيه كانت دفعه مميزه جدا احتضنهم بدءا ذي. بدأ المخرج الكبير صلاح الدين الفاضل ويا له من حظ ان يشكل هؤلاء الشباب ويصنعهم الفنان العظيم صلاح ! حتما هم محظوظون ومؤكد ان الاذاعه السودانيه اكثر حظا بابنائها الجدد وعملاق الاخراج السوداني الرقم المميز في تاريخ الاذاعه العريقه هنا ام درمان ! المخرج الفذ البروفيسور صلاح الدين الفاضل ارسد ! مر الزمان ومﻻ القادمون خارطه البرامج الاذاعيه علي مر سنوات طويله بشتي انواع الفنون والابداع برزوا جميعا. كل في مجاله من منا. لا يجلس بكل الادب امام الراديو وبرنامج حقيقبه الفن ليستمتع بما اعده الاستاذ عوض بابكر ؟ ابداع متناهي والاستاذ يطوف بنا علي اطراف حديقه وريفه ملاي بالفن الرفيع والطرب الاصيل والمعلومات الفنيه القيمه لتراثنا الغنائ الشعبي

ومن منا لايجلس بالادب كله امام الراديو ليستمتع ببرامج الخبير في الثراث. الشعبي. والاخراج الدرامي والفني. المخرج والاداري والباحث والدرامي الفنان الاستاذ ابراهيم البزعي !.ابراهيم من طينه الكبار الاول امثال احمد قباني واحمد عاطف وفاروق سليمان. والطيب محمد الطيب واخرين كثر ملأو. الدنيا ابداعا وشغلوا الناس ، البزعي فنان مطبوع واداري ومهني بالفطره تدرج في العمل بالاذاعه السودانيه وتقلد فيها ارفع الادارات فكان مثالا للانضباط والمهنيه الرفيعه التي تبدت في عطاء بلا حدود وفهم عال للرساله الاعلاميه المنضبطه في مجتمع كمجتمعاتنا السودانيه كافه في الريف والحضر فعرف كيف يخاطب السودان كله من خلال الاذاعه السودانيه وفق برمجه مدروسه ومنقحه ومهضومه بالنسبه لكل شريحه من شرائح المجتمع السوداني المتباين اللهجات والثقافات والعادات والتقاليد كانت هنا ام درمان.ولا زالت الي الان هي الممسك بالوحده السودانيه والملتزمه بالارث كله في وطن يصعب مخاطبه شعوبه علي اختلاف لهجاتها واعراقها وعاداتها وتقاليدها الا من خلال.

اذاعه هنا ام درمان!. فكان البزعي وصلاح الفاضل وعوض بابكر واسامه حسن الشريف ومحمد عبد الكريم ودبنقا واخرون حرصوا كل الحرص علي نهج الاوائل ممن رسموا خارطه الطريق لسودان يسع الجميع !
ورفد مكتبتي الاذاعه والتلفزيون ببرامج نوعيه نادره وقيمه وعظيمه الاثر لدي المتلقي فكان. بليله مباشر وكيف قيلتوا والصباح رباح. وغيرهم وغيرهم من كنوز ابداع رفيع مازال المستمع السوداني يتابع وينتظر الجديد منه في كل يوم … شكرا الاستاذ البزعي. فانت من يبعث الامل فينا في تقديم خدمه اعلاميه رفيعه المستوي تخدم قضايا الامه وتحافظ علي نسيجها الاجتماعي وتعض بالنواجز علي وحده البلاد.

رن هاتفي وكان المتحدث من الطرف الاخر الاستاذ البزعي لابلاغي باختياره لي رئيسه للجنه المذيعين لاعينه في عمل هذه الشريحه المهمه في خارطه العمل بهيئه الاذاعه والتلفزيون ماكان لي ان ارفض له طلبا وقد خبرته سنين عددا. وهو الاداري الفذ والمحنك والفنان والمبدع اخوه كرام افاضل هم اعضاء اللجنه التي اوكلت لها مهام جسيمه للارتقاء بمهنه المذيع . وحضرت من بعد طول غياب الي ( الحيشان) لاجد امامي البزعي ومعه نفر كريم من ضباط السلاح الطبي وهم يهمون بالمغادره لاكتشف لحظتئذ ان مباني العياده التي كان ينعق بين جنباتها البوم.

قد دبت الحياه في اوصالها من جديد بعد ان تم توقيع مذكره تفاهم بين الهيئه واداره السلاح الطبي تقوم فيها الاخيره بتأهيل المشفي الصغير الذي هجره اهله من الاطباء والممرضين والصيادله زمنا طويلا وحرم العاملون من خدمه صحيه وطبيه كانت تقدم لهم في مكان عملهم الا ان اداره الهيئه في عهد البزعي جعلت من اول اهتماماتها الاهتمام بالكادر العامل وتوفير كل المعينات اللوجستيه له ليتفرغ لاداء مهامه وهو مرتاح البال فضلا عن وضع الخطط البرامجيه التي تواكب المرحله البالغه التعقيد التي يعيشها السودانيون والتي تحافظ علي النسيج الاجتماعي كما ونوعا احبه العاملون لتواضعه الجم وعقله الكبير ومهنيته الرفيعه فكان يستمع الي الكل لا يغلق باب مكتبه ابدا يقابل الكل ويتحدث معهم ويحل مشاكلهم ابراهيم البزعي واحد من جيل العمالقه الذين ما بارحوا.

الوطن شبرا فكان عطاؤهم متصلا ممتدا تعلم علي اياديهم الاجيال جيلا من بعد جيل.
شكرا الرجل المهني. الرفيع. ابراهيم البزعي. علي كل هذا الجمال الذي تتحفنا به يوميا عبر البرنامج الرائع. فكره واعدادا واخراجا. رغم ما حل بك وبنا. من ظلم كبير تطاول عامين كاملين وان كنا نحن.

وبالعشق الخرافي للاذاعه وهنا ام درمان. بداخلنا نعد من متعاوني هذه الاجهزه التي تربينا وشبينا وترعرعنا فيها فظلم اهل القربي ابلغ واصعب وان كانوا زملاء مهنه !! مددنا لهم الايادي بيضاء من غير سوء في زمن مضي وهم زغب الحواصل بالحيشان. حتي اذا دانت لهم الدنيا بزخرفها ومباهجها وسلطانها.

تنكروا ونكروا الزماله والخوه والسنين التي جمعتنا !! اما انتم فظلمكم تعجب له اهل السموات والارض !! ليس مره واحده بل مرتين متتابعتين وانتم الاكفأ والاقدر والاقرب الينا والعاملين جميعا بسمو خلقكم وطيب معشركم وعدلكم حين دان لكم المنصب ! صبرا جميلا استاذ الاساتيذ الخلوق والمهني الرفيه ابراهيم البزعي المدير العام لهيئه الاذاعه والتلفزيون فاجرك عند الله وحبكم في قلوبنا عامر لن يزول.. وان زالت المناصب !!

مقالات ذات صلة