تركيا..هنا تقع أهم “عاصمة” وجبة الفطور الأشهى في العالم

تبدأ عملية إعداد أهم وجبة طعام في اليوم قبل ساعات من شروق الشمس في مدينة فان الواقعة بالشرق الأقصى لتركيا، والتي تحيط بها سفوح التلال وبحيرة رائعة.

وبحلول الساعة 5 صباحًا، تعبق رائحة الخبز المسطّح الساخن، والشاي التركي الطازج في “شارع الفطور الشهير “Kahvaltıcılar Çarşısı” في مدينة فان، حيث يفتح عشرات التجار أبواب متاجرهم لتقديم وجبات الفطور التقليدية في الصباح، والتي تُعتبر سمة هذه المنطقة.

وخلال الفترة الصباحية، يقصد الآلاف من الأشخاص شارع المشاة المرصوف بالحصى هذا، الذي يُعتقد أنه نقطة البداية لعاصمة وجبات الفطور في العالم.

وقال كينان كوشكون الذي يدير وشقيقه أحد أقدم مطاعم وجبات الفطور في المدينة “سوتسو كينان” إن “لا شيء يمكن فعله هنا سوى تناول وجبة الفطور نهارًا”، مضيفًا: “أعني، لا خبز، أو سندويشات، أو حساء، أو فطائر، أو كباب، أو غداء، أو عشاء، أو موسيقى حية، أو شيشة، أو كحول.. فقط وجبة الفطور”.

وبينما تشتهر تركيا بوجبات الفطور، إلا أن مدينة فان تُعتبر عاصمة الفطور المفضلة. إذ قد يُوضع على هذه الموائد الصباحية نحو 30 طبقًا مختلفًا، وغالبًا ما تقدّم منتجات مشتقات الحليب الدسمة المستخرجة من الماشية التي ترعى في هضاب الأناضول المحيطة.

وتشمل منتجات هذه المنطقة قشطة الجاموس المتخثر “kaymak”، وصلصة الرو الكثيفة المصنوعة من الزبدة والدقيق الممزوجين بالبيض المخفوق المقرمش “martuğa”، وعجينة تُشبه العصيدة الحلوة مصنوعة من القمح المطحون المحمص في الزبدة والسكر “Kavut”، وجبن “Otlu peynir” الأبيض الذي تشتهر به مدينة فان، ويُمزج مع الكراث البري المحلي، والزعتر الجبلي، والشومر، والنعناع، والثوم الأخضر المعروف بسيرمو.

ويترافق تقديم وجبات الفطور هذه غالبًا مع المزيد من الأطباق التركية التقليدية، مثل الطحينة ودبس العنب، والـ”cacık” وهو عبارة عن صلصة كثيفة مصنوعة من اللبن والخيار، ومروحة ملونة من المربيات تضم مربى الكرز الحامض، والجوز، والمشمش، بالإضافة إلى العسل المحلي، وأطباق من الخضار الطازجة.

وقالت أيلين أوني تان، إحدى رواد كتّاب الطعام في تركيا إنه “يجب أن تحصل على العديد من الأطباق المحلية الصغيرة والمتنوعة”، موضحة أنّ “هذا ما يميّز وجبات الفطور في فان. لن يكون هناك متّسع لأي شيء آخر على الطاولة”.

مقالات ذات صلة