الارصاد: الزراعة المطرية ستجد كمية كافية من مياه الأمطار

الخرطوم اثيرنيوز

قالت الهيئة العامة للارصاد الجوية إن الزراعة المطرية هذا العام سوف تجد كمية كافية من مياه الأمطار. وكانت الهيئة قبل أيام قد أعلنت توقعاتها لموسم أمطار ٢٠٢٢م.

واعتمدت التوقعات على درجات حرا رة سطح المحيطات، مثل المحيط الهادي حيث تشير درجات حرارة سطح البحر إلى حالة “لا نينا” وتصاحبها في الغالب أمطار أعلى من المعدل في السودان. كما اعتمدت التوقعات على قطبية درجات الحرارة في المحيط الهندي.

واعتمدت التوقعات أيض على معدلات الأمطار للفترة ١٩٩١ – ٢٠٢٠م في السودان. وهذا المعدل أعلى من المعدل الذي كان يستخدم في السنوات الماضية وخلصت التوقعات إلى امطار أعلى من المعدل في كل السودان.

وأشارت الهيئة إلى أن بداية الموسم سوف تكون في أوقاتها المعتادة بإستثناء منطقة جنوب دارفور وقالت إن فترات انقطاع المطر (الصبنات) سوف تكون في حدودها الطبيعية.

ووذكرت الهيئة حسب التوقعات أن المراعي سوف تكون جيدة بوجه عام وستتجمع في الحفاير كمية كبيرة من مياه الامطار تغطي فترة طويلة من فترة ما بعد الخريف. وتنمو الغابات بصورة جيدة وتكون هنالك وفرة في منتجات الغابات.

من ناحية أخرى ينتظر أن تحدث سيول في مناطق كثيرة وفيضانات في المدن، وسيول تؤثر على مسارات قطعان الماشية. ويتوقع انتشار اكبر للأمراض ذات العلاقة بوفرة المياه مثل الملاريا والدوسنتاريا وغيرها. واوصت الهيئة بالاستعداد الكبير لموسم امطار هذا العام.

مقالات ذات صلة